القائمة الرئيسية

الصفحات

اطعمة ومشروبات ممنوعة للحامل ، قد تسبب الاجهاض

ممنوعات الحمل كثيرة والتي قد تؤدي الى حدوث تشوهات للجنين او الى الاجهاض، وهناك بعض اكلات تسبب الاجهاض  والتي سنذكرها لكم في هذه المقالة خطر جدا على الحامل وتضر الجنين، بداية من اﻷيام اﻷولى وحتى أول 3 أشهر في الحمل.

وبما أن تغذية الحامل من أهم النقاط التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، حيث أن التغذية السليمة وبعض الممارسات الصحية والصحيحة تؤدي الي ثبات الحمل واتمام شهوره ال 9 دون مشاكل وحتى انجاب اطفال اصحاء مناعتهم قوية يستطيعون التغلب على الأمراض، يجب على كل حامل ان تنتبه الى الاطعمة والمشروبات التي تتناولها فقد يكون بعضها مضر لها ويؤثر على الجنين.



سيدة حامل تمسك بطنها بحب


ما هي ممنوعات الحمل؟

الاكلات الممنوعة للحامل  وكذلك المشروبات بالاضافة الي السلوكيات التي قد تضر الحامل والجنين لما لها من تأثير سلبي حيث قد ينتهي الأمر إلى الحاق الضرر بالجنين او حتى الى حدوث الاجهاض.

ممنوعات اول ايام الحمل وحتى مرور 3 شهور حمل

ممنوعات اول ايام الحمل كثيرة جدا وخاصة للحوامل لأول مرة واللاتي يواجهن مشاكل في الحمل، فيفضل في اول ايامه الراحة التامة والبعد عن مصادر التوتر والعصبية بالإضافة إلى التغذية السليمة، وأهمها :
سيدة حامل تمسك بحذاء المولود


  • الابتعاد عن روائح الدهانات والأبخرة الصناعة.

  • مصادرالتلوث بأنواعه.

  • الابتعاد عن التدخين أو التدخين السلبي .

  • عدم تناول اي ادوية الا بعد استشارة الطبيب المختص (بعض الادوية قد تسبب تشوهات للجنين).

  • تجنب إستخدام حمامات البخار او الساونا ضروري لتجنب مشاكل كثيرة في اول الحمل.

  • الابتعاد عن تناول الكحوليات حيث أثبتت جميع الدراسات مدى الأضرار التي تلحقها الكحوليات للحامل.

  • عدم التعامل مع الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب وغيرها.

  • عدم الاسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.


المشروبات الممنوعة للحامل 

بعض الاكلات والمشروبات الممنوعة للحامل وخاصة في الشهور الأولي من الحمل حيث انها تؤدي الى مضاعفات كثيرة منها حدوث تشوهات خلقية للجنين او الولادة المبكرة أو اصابة الجنين بالأمراض، ويعتبر البيض النيئ والحليب الغير مبستر بالإضافة إلى اللحوم النيئة والاسماك الملوثة والتي تحتوي علي الزئبق و المحار النيئ ايضا من ممنوعات الاكل للحامل لذلك يجب تجنب هذه الأكلات والتي سنتناولها بالتفصيل في النقاط التالية.


الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق

الزئبق من العناصر السامة ومع تناول هذه الأسماك ينتقل الزئبق الي جسم الانسان مسببا تأثيرا سلبيا على اجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز المناعي والكلى و الكبد، ويؤثرعلى الحامل والجنين مسببا أضرار بالغة لهما.

من أنواع الأسماك التي تختزن الزئبق وتنقله للإنسان : 

- التونة.
قطع من  لحم التونة مع السلطة


- سمك القرش.

- الماكريل.

- سمك أبو سيف.

لذلك لا يجب أن تتناول الحوامل هذه الاسماك او لا تزيد عن مرتين في الشهر على الأكثر.


الفسيخ  

حبتين من الفسيخ مع ليمونة

هو عبارة عن أسماك البوري التي يتم تمليحها وتخزينها، وهذه الأسماك قد تكون ملوثة بجراثيم خطيرة تؤدي الى حدوث التسمم الغذائي وهذه الجراثيم هي listeria والتي تسبب الاجهاض او التيفويد او Cl.Botulinum وهي من البكتيريا الخطيرة التي تسبب التسمم الغذائي.


عدم طهي اللحوم جيدا 

لحوم حمراء

عدم طهي اللحوم جيدا يجعلها عرضة للتلوث بالميكروبات والبكتريا وهذه البكتيريا قد تؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي أو تؤثر على الجنين، حيث انها قد تؤدي إلى مشاكل في المخ بعد ذلك، لذلك يجب طهي اللحوم جيدا قبل تناولها حتى يتم قتل البكتيريا الضارة التي تسبب الأمراض.

تناول البيض النيئ 

طبق فيه بيض مع كوب الحليب

البيض النيئ من الاطعمة المضرة للحامل في الشهور الاولى فقد يكون ملوثا ببكتيريا السالمونيلا وهذه البكتيريا تؤدي إلي التسمم الغذائي مما قد يسبب الإجهاض للمرأة الحامل، ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ ومن هذه الأطعمة المايونيز والايس كريم و بعض انواع السلطات.

تابعي ايضا


كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

طبق يحتوي علي حبيبات القهوة

المشروبات الممنوعة للحامل مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين والكافيين قد يؤدي إلى مشاكل في الجنين حيث ان غياب الانزيمات الهاضمة للكافيين في جسم الجنين قد يؤدي إلى تراكم الكافيين بكميات كبيرة في جسم الجنين وحدوث تشوهات أو انجاب اطفال ناقصي الوزن.


تناول اللبن غير المبستر 

لبن غير مبستر

اللبن المبستر يكون خاليا من البكتيريا لان بسترة الحليب تؤدي إلى قتل البكتيريا، حيث يحتوي الحليب النيء على بكتيريا listeria وهي بكتيريا ضارة تسبب التسمم للحامل.


الاطعمة الممنوعة للحامل

بطاطس مقلية مع دجاج متبل وسوس

من الاخطاء الشائعة للحمل هي تناول الاطعمة الجاهزة والسريعة والتي تحتوي علي سعرات حرارية عالية بالاضافة الى كميات عالية من الاملاح او السكر وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير طبيعي مما يؤدي الى خطر الاصابة بمرض السكري، وهذا يؤثر سلبا على الحامل والجنين.


حلقة علي اليوتيوب عن ممنوعات الحمل في اول 3 شهور



الخلاصة

يجب عليكي سيدتي الحامل أن تتوخى الحذر في ممارساتك ونظامك الغذائي وعدم تناول الادوية بدون استشارة الطبيب المختص والتقيد بجميع النقاط السابق ذكرها حتى لا تؤذي نفسك أوإلحاق الضرر بالجنين ايضا.

عزيزتى الحامل، نحن نتمنى لكي مزيد من الصحة وان ترزقي بمولود سليم ومعافي، واذا كان لديك أي أسئلة متعلقة بالحمل اكتبيها لنا في التعليقات، وسنقوم بالرد عليها فوراً وتقديم الحلول الطبية والعلمية لكي ولكل افراد العائلة.


المصادر
1   2   

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات