القائمة الرئيسية

الصفحات

انيميا الفول عند الاطفال والكبار دليل شامل مع طرق العلاج

انيميا الفول او التفول عند الاطفال أحد أشهر أنواع الانيميا عند الاطفال، وهو مرض وراثي ينتقل من الأم إلى اطفالها الذكور ونادراً ما يصيب البنات ولكن بشروط معينة، فما هو سبب هذا المرض وهل يشفى مريض أنيميا الفول ام يستمر معه طوال العمر؟ وكيف يمكن التعايش معه وما هو علاجه؟

لكي نجيب على هذه التساؤلات يجب علينا أولاً معرفة هذا المرض وما سبب حدوثه واﻷعراض التي تصاحبه.
رجل يمسك بحزمة  من الفول

ما هو مرض انيميا الفول؟

انيميا الفول او التفول عند الاطفال هو أحد الأمراض الوراثية ويسمى مرض التفول بالانجليزي (Favism) وهو مرض ينتقل من الأم الحاملة للمرض إلى اطفالها الذكور ويؤدي إلى حدوث تكسير في كرات الدم الحمراء بشكل حاد ينتج عنها انيميا حادة قد تؤثر على حياة الطفل المصاب.

ما هو الاسم العلمي لانيميا الفول؟

انيميا الفول علميا تسمي (Glucose-6-Phosphate- Dehydrogenase Enzyme deficiency) وتعني نقص انزيم (Glucose-6-Phosphate- Dehydrogenase ) هذا الانزيم هو المسئول عن سلامة كرات الدم الحمراء من المواد المؤكسدة والتي تؤدي إلى حدوث تكسير في كرات الدم الحمراء مما ينتج عنه انيميا الفول.

ما هو سبب حدوث أنيميا الفول عند الاطفال والكبار؟

انيميا الفول مرض وراثي يحدث نتيجة غياب للجين المسئول عن إنتاج انزيم (Glucose-6-Phosphate- Dehydrogenase Enzyme) وهذا الجين يوجد على كروموسوم X وحيث ان الذكر يحمل كروموسوم واحد من النوع X فقد يتأثر بغياب هذا الجين ويصاب بانيميا الفول، اما الانثى فتمتلك XX بما يعني أن غياب الجين يجعلها حاملة للمرض ولا تصاب إلا نادراً.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى حدوث أنيميا الفول عند الاطفال والكبار؟

بعض اﻷغذية واﻷطعمة عند تناولها في حالة غياب او نقص انزيم (Glucose-6-Phosphate- Dehydrogenase Enzyme) تؤدي الي تكسير حاد في كرات الدم الحمراء وبدوره يصاب الانسان بالانيميا الحادة ومن ضمن تلك اﻷطعمة :


  • تناول الفول بكل انواعه
    من اهم المواد المؤكسدة التي تؤدي إلى تكسير شديد في كرات الدم الحمراء وهو الفول، لذلك تسمي الانيميا بأنيميا الفول او التفول، ويندرج تحته أيضاً (الفول الاخضر- الطعمية ) وأي أكلات تعتمد أو تحتوى مكوناتها على الفول.
طبق به فول جاف


  • الكثير من البقوليات (ذات الفلقتين) احيانا
    قد يعاني بعض الاطفال او الكبار من تكسير كرات الدم الحمراء عند تناول البقوليات والحبوب عموما ذات الفلقتين مثل العدس الفاصوليا واللوبيا والترمس وذلك تبعا لدجة نقص او غياب الإنزيم.


  • الاكلات التي تحتوي على فيتامين C
    الكثير من الأكلات التي تحتوي علي فيتامين C لا يحبذ تناولها بكثرة للأطفال او الكبار المصابين بأنيميا الفول ومن هذه الاكلات، البرتقال والليمون واليوسفي و الكيوي و البابايا.
  • التوت البري
    يعتبر التوت البري ايضا من ممنوعات أنيميا الفول عند الاطفال والكبار، حيث يعمل علي تكسير كرات الدم الحمراء ويؤدي الى الانيميا.

  • بعض الأدوية 
    توجد بعض الادوية التي تؤدي الي تكسير كرات الحمراء مثل ادوية الملاريا وادوية السلفا و الادوية التي تحتوي على الاسبرين وكذلك بعض خوافض الحرارة عدا الايبوبروفين.
تابعوا ايضا: أهم مصادر وفوائد فيتامين سي مع الاحتياج اليومي للأطفال والكبار
  • منتجات الصويا بجميع أنواعها
  • المنثول أو النعناع المصنع

فيديو مهم علي قناتنا علي اليوتيوب عن انيميا الفول 

ما هي اعراض انيميا الفول؟

انيميا الفول هي احدى انواع الانيميا الحادة بمعنى أن الأعراض تظهر فجأة ودون سابق إنذار، ومنها:


  • شحوب الوجه
    هو احد اعراض الانيميا الحادة عند الأطفال، ويكون لون وجه الطفل شاحب وباهت جدا نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء.


  • الهبوط والضعف الحاد 
    من اعراض انيميا الفول الحادة هو حدوث ضعف وهبوط حاد لدى الاطفال او الكبار وذلك بسبب قلة نسبة الهيموغلوبين في الدم بسبب تكسير كرات الدم الحمراء.


  • صعوبة في التنفس 
    صعوبة التنفس لدى الاطفال من اهم اعراض انيميا الفول ، ويحدث نهجان لدى الطفل المصاب بأنيميا الفول الحادة بسبب نقص الهيموجلوبين.


  • زيادة ضربات القلب
     
    قلة الهيموجلوبين في الدم تؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب لدى الأطفال.


  • اصفرار العين والجلد 
    تكسير الدم يؤدي إلى زيادة مادة البيليروبين وهي مادة صفراء تظهر في ملتحمة العين وتؤدي إلى تلون بياض العين باللون الاصفر.


  • لون البول اصفر غامق 
    لون البول الاصفر الغامق او الداكن لدى الأطفال يرجع إلى زيادة كمية مادة البيليروبين في الدم وعدم قدرة الجسم على التعامل معها مما يؤدي إلى نزولها في البول حتى يصبح لون البول اصفر غامق.

تابعوا ايضا: اعراض وعلاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال والرضع

كيف يتم تشخيص المريض المصاب بانيميا الفول؟

يمكن تشخيص مرض أنيميا الفول عند الاطفال والكبار بكل سهولة من الأعراض السابقة كما يمكن عمل بعض الفحوصات المعملية التي تدل على إصابة الطفل بالانيميا الحادة مثل صورة الدم الكاملة (C.B.C) و الخلايا الشبكية (Reticulocytic Count) وتحليل بول بالإضافة إلى قياس نسبة انزيم انيميا الفول (Glucose-6-Phosphate- Dehydrogenase Enzyme assay).


تابعوا ايضا: اسباب فقدان الشهية | طفلك سوف يأكل الطبق كله بعد هذه الحلول

ما هي النسبة الطبيعية لتحليل أنيميا الفول ؟

نسبه تحليل انيميا الفول الطبيعية تتراوح بين 5.5 -20.5 وحدة / لكل جرام من الهيموجلوبين وقد تختلف النسب تبعا لنوع الادوات المستخدمة في مختبر التحاليل.


تابعوا ايضا: افضل فاتح شهية للاطفال لزيادة الوزن بسرعة 

درجات أنيميا الفول

تنقسم درجات انيميا الفول الي 3 درجات:

  1. درجة بسيطة
    وفيها لا تظهر اعراض الانيميا الا عند التعرض لكميات كبيرة من المواد المؤكسدة كأن يأكل الطفل الفول أو تناول ادوية من الممنوعات، وقد لا تظهر الاعراض او تظهر ولكن بصورة بسيطة جدا.

  2. درجة متوسطة
    وفيها قد تظهر الأعراض عند التعرض للمواد المؤكسدة بكمية قليلة وهي أشهر درجات انيميا الفول.

  3. درجة شديدة
    تظهر الأعراض عند تناول أقل كمية من المواد المؤكسدة مثل الفول او حتى بمجرد ان يشم الطفل رائحة الفول او الطعمية.

تابعوا ايضا: برافوتين اكياس لتقوية المناعة وعلاج الانيميا للاطفال والكبار

هل انيميا الفول مرض خطير ومزمن؟

مرض أنيميا الفول لا يعتبر مرض خطير ولكن يجب التعايش معه، مع عدم التعرض لممنوعات أنيميا الفول والتي تؤدي الي حدوث تكسير في كرات الدم الحمراء، وهو مرض مزمن أي أنه قد يستمر مع الطفل منذ الولادة مدي الحياة لأنه مرض وراثي.

ما هو الفرق بين حامل لمرض أنيميا الفول والمصاب به؟

حامل انيميا الفول لا توجد عليه أي أعراض من الأعراض السابقة وحامل أنيميا الفول هو غالبا من الاناث حيث تمتلك  زوجين من الكروموسومات (XX) في الخلايا فلا تظهر عليها الاعراض اما الرجل يمتلك واحد فقط من النوع X ويوجد لديه (XY) يعتبر مصاب بأنيميا الفول.

تابعوا ايضا: هذه الفيتامينات تفتح شهية الاطفال جدا - جربوها فورا

هل يشفى مريض انيميا الفول؟

هل يشفى مريض التفول ؟ هذا من الاسئلة الشائعة والتي تهم جميع افراد الاسرة المصاب لديها فرد بأنيميا الفول، وفي الحقيقة اعزائي القراء لا يشفي مريض انيميا الفول لان المرض وراثي كما قلنا ولكن قد تخف حدة الأعراض عند عدم التعرض للمواد المؤكسدة كما ذكرنا سابقا.

متى يشفي مريض أنيميا الفول ؟

هذا سؤال مهم وضروري جدا ، فمن الضروري معرفة متى يشفي مريض أنيميا الفول ، وتشير الدراسات ان الاطفال قد يبدأ عليهم علامات التحسن والشفاء من مرض التفول بعد 16 -18 عامل من عمرهم، ولكن هي نسبة قليلة حيث ان مرض انيميا الفول مرض وراثي قد يلازم الشخص طول العمر.

هل انيميا الفول تسبب الوفاة؟

اذا لم يتم إسعاف المصاب بانيميا الفول قد تؤدي الأنيميا إلى فشل عضلة القلب ومن ثم الوفاة - لا قدر الله- لذلك يجب الحذر من المواد التي تؤدي الى ظهور الاعراض وتعليم الطفل وتوجيه الي الاكلات المسموح بها والممنوعة انيميا الفول.

ممنوعات مرض انيميا الفول

يجب معرفة ممنوعات مرض أنيميا الفول لكي نتجنب حدوث الأعراض السابقة للطفل المصاب بأنيميا الفول ومن ممنوعات مرض انيميا الفول ما يلي:


  • الفول بانواعه
    يجب الحذر من تناول الفول بانواعه كالفول الأخضر او الطعمية او اي اطعمة يدخل فيها الفول حيث انه المسبب الاساسي لظهور الاعراض.

  • البقوليات (احيانا)
    قد تظهر اعراض انيميا الفول لدي الطفل إذا تناول اي من البقوليات مثل العدس واللوبيا والفاصوليا وهذا يرجع إلى كمية انزيم انيميا الفول ودرجات انيميا الفول لدى الطفل.

  • الأدوية
    مثل ادوية الملاريا وادوية السلفا و الكثير من المضادات الحيوية وايضا الادوية التي تحتوي على الأسبرين.
  • الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية.
  • الشاي (احيانا)

الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول

  1. القرع المر:
     وهو أحد انواع الفاكهة  الاستوائية وهو يشبه الخيار ولا يجب اعطاءه لمرضي انيميا الفول.

  2. الفواكه المجففه:
    التين والمشمش المجفف يحتوي علي مادة الكبريتيت والتى تضر مرضي انيما الفول.

  3. التوت الازرق:
     يعتبر ايضا من الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول.


تابعوا ايضا: فيروبيلا شيكولاته -افضل علاج للانيميا عند الاطفال

انيميا الفول والمضادات الحيوية

يجب تناول المضادات الحيوية بحذر شديد للاطفال والكبار الذين يعانون من أنيميا الفول فبعضها كما ذكرنا عزيزي القارئ قد تسبب تكسير في كرات الدم الحمراء.

الأكل المسموح لمرضى أنيميا الفول

جميع الاطعمة مسموحة لمرضى أنيميا الفول ولا توجد قيود على اكل الاطفال المصابين بالأنيميا الا انه يجب الحذر من الاطعمة الممنوعة لحالات الأنيميا.

هل السمسم ممنوع لمرضى انيميا الفول

السمسم غير ممنوع لمرضى أنيميا الفول مطلقا ويمكن لهم تناول الأكلات التي تحتوي على السمسم بحرية تامة.

الفشار و أنيميا الفول 

الفشار لمرضى أنيميا الفول والذرة غير ممنوعين لمرضى أنيميا الفول مطلقا، و لا يسببوا ظهور اعراض الأنيميا يمكن للاشخاص المصابين بأنيميا الفول تناول الفشار بدون أي اضرار عليه.


تابعوا ايضا: اميوجارد اكياس IMMUGUARD لتقوية مناعة الأطفال

انيميا الفول عند الكبار

انيميا الفول عند الكبار نادر الحدوث ، ولكن هو امتداد لمرض أنيميا الفول الوراثي منذ الصغر، و يتميز الكبار بأن الاعراض تكون خفيفة الي متوسطة نتيجة تحسن في مستوي انزيم أنيميا الفول، الا انه يجب الحذر من ممنوعات انيميا الفول التي ذكرناها سابقا.

ما هو علاج أنيميا الفول ؟

علاج أنيميا الفول عند الأطفال هو علاج وقائي، يجب عليك عزيزي القارئ الانتباه إلا أنه لا يوجد حتى الآن دواء شاف تمام لانيميا الفول ، ولكن إذا تعرض الطفل او الشخص للعوامل المؤكسدة والتي أدت إلى حدوث الأعراض السابقة، فينبغي استشارة الطبيب، او الذهاب لاقرب قسم طوارئ لان الطفل او الشخص قد يحتاج إلى نقل دم، مع المتابعة في العناية المركزة حتى استقرار الحالة.

هل يجب إعطاء الطفل الحديد لعلاج انيميا الفول

لا يجب اعطاء مركبات الحديد لعلاج أنيميا الفول عند الأطفال او الكبار، حيث ان الحديد مخصص لعلاج انيميا نقص الحديد ولا يجب اعطاء الاطفال ادوية بدون استشارة الطبيب

انسب خافض حرارة لانيميا الفول

خافض حرارة لانيميا الفول والمناسب هو مادة الايبوبروفين ولا يفضل اعطاء الاطفال او الكبار اي ادوية تحتوي علي مواد أخري غير مادة الايبوبروفين (Ibuprofen)


الي هنا عزيزي القارئ نكون قد طفنا بك في أجواء موضوع انيميا الفول ، وتعرفنا على أهم الأعراض و العلامات التي تدل على الاصابة بأنيميا الفول، ونود ان نقول بأنه المرض يسهل التعايش معه ولا يؤثر على نمط الحياة لدى الشخص المصاب به طالما تجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، يجب تقبل الأمر والرضي به حيث ان هذه ارادة الله عز وجل.


واذا كان لديك أي استفسار عن انيميا الفول او ان احد من ابنائك مصابين بأنيميا الفول، فرجاء اطلاعنا من خلال قسم التعليقات على حالته و تجاربك التي مررت بها معه، ونحن علي استعداد لشرح حالته لك مع دعمك بكل الطرق حتي تتخطي هذه الازمة.


المصادر:

  1. healthline
  2. healthline
reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات

31 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. فوليك اسد ممكن يأخذوا مريض انيميا الفول والجرعة اليومية لبنت عندها ٥ سنين

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لحضرتك علي السؤال
      فوليك اسيد (folic acid) ضروري لحالات انيميا الفول لانه يحافظ علي كرات الدم الحمراء ويساعد علي انتاج المزيد منها ، وجعة فوليك اسيد للاطفال في سن 5 سنوات هي 0.4 مجم مرة واحدة يوميا

      حذف
  2. هل تؤثر انميا الفول علي مستوي الذكاء عند الطفل

    ردحذف
    الردود
    1. لا ابدا لا تؤثر الا اذا كان مستوي الهيموجلوبين منخفض لوقت طويل
      انيميا الفول هي نوع من الانيميا الحادة وليست مزمنة
      لابد من الحرص علي تغذية الطفل الغذاء السليم
      والمتابعة مع الطبيب للفحص الدوري للكشف عن الانيميا

      حذف
  3. غير معرف10/20/2020 4:26 ص

    طفلي لديه انيما الفول منذ الولادة والان عمره ٨ شهور ضعيف جدا هل استطيع اطعامه شي ل تسمينه

    ردحذف
    الردود
    1. انصح حضرتك بمشاهدة هذا الفيديو عن اهم الاكلات التي تسمن الاطفال
      ولكن يجب تجنب الاشياء التي تزيد من معدلات تكسير كرات الدم عند الاطفال
      https://youtu.be/Hfnt9x2daGs

      حذف
  4. هل إجراء منظار استاصال مرارة خطير لمريض انيميا الفول

    ردحذف
    الردود
    1. المنظار لا يؤثر في مريض انيميا الفول الا اذا كان لديه مانع طبي اخر يمنعه من الجراحة
      لكن الجراحة بالمنظار غير ضارة بمريض انيميا الفول

      حذف
  5. السلام عليكم هل السدر مظر علا من لدي انيميه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      السدر غير وارد في الاطعمة او الاكلات الممنوعة لمرضي انيما الفول

      حذف
  6. تلفاست حلو لانيميا الفول ونزلات البرد والكحه يأخذ ايه والشيكولاتة الساده حلوه لانيميا الفول

    ردحذف
    الردود
    1. كل هذا غير مضر لمرضي انيما الفول
      في حالات البرد الشديد او الكحة يجب استشارة الطبيب

      حذف
  7. المشمش المجفف ممنوع والطازج أيضا ولا المجفف فقط وماالادويه التي تزيد المناعه لطفل عامين ونصف مصاب بانميا الفول ووزنه ١١كيلو ونصف

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابني عمره ١0 شهور عنده انمياء فول. ماني عارفه اعطيه برتقال يوميا لتقوية عضامه لان عنده لين بالعظام الساقين. قرأت ان البرتقال والاحماض مضره له.. ودقيق الدخن.. ابغا ارفع مناعته وغذائه اليومي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/24/2022 10:59 م

      فيتامين سي الصناعي والموجود في المكملات وليس فيتامين سي الموجود في الغذاء الطبيعي

      حذف
  9. هل القهوة مضرة لمرضي انيميا الفول

    ردحذف
  10. ابني عمره ٤٠ يوم مع تفول نسبة ١.٨ هل هذا خطيى

    ردحذف
  11. نسبة التفول ١.٨ عمر ٤٠ يوم هل هذا خطير

    ردحذف
  12. السلام عليكم يادكتور انا ابني عنده سنتين ونصف عنده أنيميا الفول ممكن ياكل. الملوخيه والباميه والكوسه

    ردحذف
  13. الجبنه البريزيدون والجبنه الدمتي تنفع لانيميا الفول

    ردحذف
  14. لو سمحت يا دكتور اي افضل دواء للبرد للاطفال الذي يعانون من انيميا الفول

    ردحذف
  15. مرحبا هل النشويات تؤثر على مرضى تفول الدم +هل يؤثر على الإنجاب

    ردحذف
  16. د.لو سمحت الفيروبيلا او اى فيتامينات لزياده المناعه على طفل التفول

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا ليت فديو أو رابط فيه جميع الفواكة والخضار التي يمتنع عنها المصابين بأنيمياء الفول لأن الكثير من الأمهات تحتاج تعرف هذا الأشياء لأنها تبي تعطي ولادها اي وجبه وماتعرف بعض الأشياء تأثر عليه أو لا وهذا مهم اما الأدوية سهل لأنك تؤدي ولادك إذا يعني من شي ودكتور يسألك الولد عنده أمراض مزمنه تقول نعم انيميا فيعطيك الشي المناسب بس بنسبه لي أكان كل ذوات الفلقتين من الحبوب فهوه ممنوع والله اعلم

    ردحذف
  18. نصيح للأمهات اي شي تاخذيه لولدك من سوبر أو بقاله مثل بسكوت بشكلاته شوفي المكونات تلاقي البعض فيها فول الصويا أو زيت فول الصويا وهذه ممنوعه للمصابين انيمياء الفولية
    ملاحظة (العدس الفاصوليا الفول البازاليه الباذنجان القرع الدبه الدخن البر الدجر القوار الطعميه المكسرات الوز والجوز والبندق والفستق والكاجو وغيرها الكركم الصبغةالملابس الزرقاء (النيله) أكرر مره ثانيه اي منتج تأخذه مغلف شوف المحتويات او المكونات في الغلاف لأن بعضها تكون فيها زيت فول الصويا شكرا لكم هذه بعض الممنوعات (الادويه بإمكانك إذا ولدك يعني من حراره أو سهال أو صداع يوم تروح لطبيب تعلمه انه يعاني من انيمياء الفول علشان يعطيك علاج يناسب ولدك) تحياتي لكم

    ردحذف
  19. سلام عليكم هل مكسرات و شاى مسموح لمرض انميان فول

    ردحذف
  20. بنتي إصابة بانيميا الفول في سن ٥ سنين النسبة 2،6 مع العلم ان انا وجوزي مش اقارب

    ردحذف
  21. غير معرف5/12/2022 6:52 م

    كيف اصل لنسبة 12٪ في تحليل G6pD

    ردحذف
  22. غير معرف5/27/2022 7:17 ص

    ابني ١٠شهور نسبة ال فالتحليل١.٢ p6hd هل هذه النسبه قليله للغايه

    ردحذف
  23. غير معرف2/18/2023 6:07 ص

    مش الباراسيتامول هو المسكن الوحيد المناسب للانيما الفول؟!!

    ردحذف

إرسال تعليق