القائمة الرئيسية

الصفحات

تخلصي من الامساك عند الرضع بعمر شهرين نهائيا بهذه الطرق

 الامساك عند الرضع بعمر شهرين تشتكي منها العديد من الأمهات، وبعد ان جربوا اغلب الحلول لعلاجها ، نقدم لكم العلاج النهائي للامساك عند الرضع بعمر شهرين على مدونة واحة الأسرة فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

علاج الامساك للرضع عمر شهرين

طبيعة البراز عند الرضع

تختف طبيعة الإخراج أو التبرز عند الاطفال الرضع بإختلاف المرحلة العمرية، الطفل في الشهر الأول قد يتبرز من 8-12 مرة يوميا، أما في الشهر الثاني الى الرابع : قد تبرز الرضيع مرة واحدة يوميا وقد يتأخر التبرز لدى الرضيع يتبرز مرة كل 3-5 أيام ويعتبر أمر طبيعي في هذه الحالة طالما أن البراز ليس صلبا ولا يوجد ألم شديد أثناء التبرز. 


أسباب الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

  1. المعدل الطبيعي:
     كما ذكرنا سابقا ان الرضيع في الشهر الثاني يتبرز مرة واحدة كل 3 -5 أيام، ولكن علينا ان نلاحظ ان البراز ليس صلبا ولا يوجد لدي الطفل ألم اثناء عملية التبرز.

  2. ضعف الأمعاء :
     وهي من اشهر اسباب الامساك لدي الرضع وفيها تكون حركة الأمعاء بطيئة بحيث لا يمكنها التخلص من البراز مما يؤدي إلى حدوث صلابة في البراز.

  3. الحساسية من بروتين حليب البقر:
     قد يكون سبب الامساك لدى الرضيع هو وجود حساسية من بروتين حليب البقر حيث يؤدي تناول الأم المرضعة لحليب البقر إلى حدوث الإمساك عند الرضع بعمر شهرين.

  4. عصبية الرضيع :
    قد يكون سبب الامساك لدى الرضيع هو زيادة عصبيته

  5. الحليب الصناعي:
     يؤدي تناول الطفل لأنواع معينة من الحليب الصناعي الي حدوث الإمساك، ويكون العلاج الأساسي في تغيير نوع الحليب الصناعي بواسطة الطبيب.


احمرار الوجه و الحزق الشديد أثناء التبرز ليس علامة على الإمساك ، حيث أن عضلات بطن الرضيع ضعيفة فيبذل مجهودا كبيرا لإخراج البراز.


تابعي ايضا: الطفل في الشهر الثاني - كل ما تريدين معرفته عن طفلك بعمر شهرين

علاج الامساك للرضع عمر شهرين

علاج الامساك عند الاطفال الرضع بعمر شهرين بالاعشاب:

إعطاء الرضيع ملعقتين من عصير التفاح أو الخوخ  بدون سكر يؤدي إلى تحسن عملية التبرز وعلاج الامساك.

علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين بالملينات 

لبوس جليسرين للاطفال والرضع

لبوس جلسرين Glycerin  للاطفال (تحاميل الإمساك)  يعتبر من أشهر الأدوية الملينة التي تعالج الامساك الشديد عند الأطفال والرضع ، ويعمل لبوس جلسرين Glycerin suppositories  على تليين البراز مما يؤدي الي التخلص من البراز وعلاج الامساك عند الرضع.

هل يتعود الطفل علي لبوس جليسرين؟

لا يتعود الطفل علي لبوس الجلسرين لعلاج الإمساك ولكن يجب المتابعة مع الطبيب.


تابعوا ايضا: علاج الامساك عند الأطفال - ملف شامل للامهات


دواء دوفالاك لعلاج الامساك

دوفالاك شراب Duphalac Syrup  يعتبر ايضا من الادوية الملينة المهمة في علاج الامساك عند الاطفال والكبار، ويحتوي الدوفالاك على مادة اللاكتيلوز وهي مادة تقوم بسحب الماء الي القناة الهضمية مما يؤدي إلى زيادة ليونة البراز والتخلص من الإمساك.

جرعة دوفالاك للاطفال :
 يبدأ ب5 مل وتزداد حسب ارشادات الطبيب.


طرق أخرى لعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الثاني

التمارين 

 تساعد التمارين الرياضية للرضيع في الشهر الثاني في التخلص من الإمساك بشكل سريع عن طريق تحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي عند الطفل لسهولة إخراج البراز.

الطريقة:  ينام الطفل علي ظهره مع الامساك بقدميه وتحريكهما مثل حركة الدراجة.

تابعي ايضا: مدة صلاحية الفيدروب بعد فتح العلبة

تدليك البطن 

 تدليك بطن الرضيع بكمية قليلة من زيت الزيتون الدافئ مع اتجاه حركة عقارب الساعة يعمل على تحفيز حركة الأمعاء كما أن رفع قدمي الطفل وثنيهما على بطن الطفل يعملان على علاج الإمساك بشكل فعال.


تابعوا ايضا: تطعيم الشهرين : ما هو وكم ابرة وطريقة تخفيف الم التطعيم


تغيير الحليب الصناعي 

 قد يكون السبب الرئيسي للامساك عند الرضع في الشهر الثاني هو استخدام نوع من الحليب الصناعي يؤدي الي الامساك، استشيري طبيب طفلك لاختيار افضل نوع من الحليب الصناعي لعلاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين.


وأخيرا، عليك ِ معرفة ان علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين أمر بسيط بتطبيق هذه الطرق التي ذكرناها سابقا، وعليكِ اولا التأكد من أن هذا أمر طبيعي قد يستمر مع الطفل الى الشهر الرابع مع ادخال الطعام الصلب.

عزيزتى الأم، اذا كان لديك اي سؤال خاص بطفلك في الشهر الثاني ، اكتبيه لنا في التعليقات ونحن سوف نساعدك في حل مشكلتك ولا تنسى زيارة قسم نمو الطفل لتتعرفي على كل خصائص تطورات طفلك في المراحل العمرية المختلفة.

المراجع والمصادر:

Healthychildren

MedicalNewsToday

Medlineplus

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات