القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل سقوط سرة الطفل بالصور | كيف تعتني بسرة طفلك المولود

هل تخافي من الاقتراب من سرة المولود؟ هل تريدين معرفة مراحل سقوط سرة الطفل بالصور ؟ كيف تعتني بسرة طفلك المولود؟ بعد قراءة هذه المقالة سوف تستطيعين التعامل مع سرة  الرضيع بكل سهولة وبلا خوف، فتابعي معنا القراءة.

مراحل سقوط سرة الطفل بالصور

ما هي سرة الرضيع؟

سرة الرضيع أو الحبل السري هو الوسيلة لنقل الغذاء و الاكسجين للجنين بالإضافة الي التخلص من الفضلات  و يبدأ الحبل السري عند المولود في التكون في الأسبوع السابع من الحمل ويحتوي الحبل السري عند المولود علي:

  • وريد كبير: وهذا الوريد ينقل الاكسجين و الدم من المشيمة الي الجنين.
  • شريانان: وهما ينقلان الدم الغير المؤكسد بالإضافة الي نتائج عمليات الاحتراق الداخلي في جسم الجنين الي المشيمة للتخلص منها.

وظيفة الحبل السري للجنين 

في الاشهر الاخيرة من الحمل ينقل الحبل السري الأجسام المضادة المتكونة في جسم الأم إلى الجنين لتعطيه مناعة ضد الميكروبات حتى يكون أجسام مضادة خاصة به. وعند الولادة يتم قطع الحبل السري على بعد 2-3 سنتيمتر من جسم المولود ليبدأ رحلة الحياة معتمدا على نفسه.

مراحل سقوط سرة الطفل بالصور

(يمكنكم متابعة مراحل سقوط السرة من خلال الصورة السابقة في اول المقالة)

  1. بعد الولادة يتم قطع الحبل السري للمولود علي بعد 2-3 سم ولا يشعر الطفل المولود بأي ألم اثناء قطع السرة.
  2. يتم وضع مشبك السرة علي طرف الحبل السري للطفل المولود ويتم تنظيفه مرتين يوميا باستخدام الكحول.
  3. جفاف السرة : تترك السرة اعلي الحفاضة حتى تجف و يتحول لونها من اللون الاصفر الي اللون البني الغامق ثم الي اللون الاسود
  4. سقوط السرة : تسقط السرة غالبا بعد اسبوع الي 21 يوم من الولادة بشرط ان يتم الاعتناء بها جيدا

متى تسقط سرة المولود

تسقط سرة المولود غالبا بعد اسبوع من الولادة وفي بعض الأحيان تتأخر السرة الى 3 اسابيع بعد الولادة ولكن علينا ان نتابع الطفل مع طبيب الأطفال لاكتشاف أي مشكلة تحدث في السرة.

تابعوا ايضا: اسباب تأخر سقوط السرة عند الرضع

كيف تعتني بسرة طفك المولود

بعض الأمهات تخاف من الحبل السري ولكن يجب علينا ان نعرف ان العناية بسرة المولود أمر هام جدا، بالإضافة إلي الحفاظ علي نظافة الجلد المحيط بسرة المولود أمر في غاية الأهمية حتى لا تحدث التهابات في السرة تمتد الي دم الطفل

  1. الحفاظ على نظافة السرة:
     الحفاظ علي نظافة السرة من الأمور الهامة في جعل السرة تسقط في موعدها ولا يحدث التهابات فيها او حولها، وعند ملاحظة أي اتساخ في السرة فيجب غسل السرة بقليل من الماء الفاتر وعدم استعمال الصابون علي السرة وتنظيفها و تجفيفيها بقطعة قطن جافة ونظيفة وعدم الافراط في استعمال الكحول حتى لا يحدث تهيج للجلد.
  2. الحفاظ جفاف السرة:
     جفاف السرة هو احد اهم العوامل في سقوطها والحفاظ علي نظافتها، لذلك يجب عدم لف السرة او وضع ملابس الطفل عليها بالإضافة الي وضع السرة اعلي الحفاضة حتي تجف وتسقط.
  3. عدم تحميم الطفل الا بعد سقوط السرة:
    يفضل تأجيل تحميم الطفل المولود حتي سقوط السرة و يمكن عمل نظافة للطفل وذلك بقطعة من القماش المبلل ومسح جسم الطفل جيدا بها.
  4. الحرص اثناء تغيير الحفاضة:
    يجب الحرص اثناء تغيير الحفاضة للطفل المولود، فبعض الحفاضات قد تكون كبيرة وتلتصق بالسرة وقد تسبب الم شديد للطفل عند ازالتها.
  5. ترك السرة تسقط:
    لا يجب نزع السرة مطلقا ويجب ترها تسقط من تلقاء نفسها ولا يجب محاولة نزعها.
  6. اختيار ملابس مناسبة للطفل:
    يجب اختيار نوع من الملابس التي تسمح لجسم المولود بالتهوية السليمة ويجب عدم المبالغة في لف الطفل.
شاهدوا هذه الحلقة علي اليويتوب عن العناية بسرة المولود


تابعوا ايضا: أسباب رائحة السرة الكريهة عند الرضع

الي هنا نكون قد تعرفنا علي مراحل سقوط سرة الطفل بالصور بالاضافة الي اهم النصائح للاعتناء بسرة المولود، وفي المقالات القادمة نتكلم عن اهم مشاكل السرة وعلاجها عند الرضع فتابعونا دائما.

عزيزتي الأم ، إذا كان لديكِ اي سؤال خاص بسرة مولودك فاكتبيه لنا هنا في قسم التعليقات اسفل المقالة ونحن نجيب عليكِ في الحال.

لمزيد من المطالعة:
Everything You Need to Know About Baby Belly Buttons

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات