القائمة الرئيسية

الصفحات

فتق السرة عند الرضع | متى يحتاج الي عملية جراحية

متي يحتاج فتق السرة عند الرضع الي عملية جراحية؟ وما هي أعراض اختناق الفتق السري ؟ وهل يحتاج فتق الاطفال الي حزام سرة ؟ هذا ما نتعرف عليه في هذه المقالة فتابعوا القراءة.

فتاق السرة


ما هو فتق السرة عند الرضع ؟ 

فتق السرة عند الرضع هو عبارة عن انتفاخ في البطن في منطقة السرة عند الرضع، وانتفاخ السرة عبارة عن جزء من الأمعاء تبرز من البطن بسبب ضعف في عضلات بطن الطفل الرضيع، وهي حالة شائعة بين الأطفال وتختفي مع الوقت، فأغلب حالات فتق الاطفال تختفي عند عمر سنة، الا ان نسبة ضئيلة تستمر لديهم الفتاق الى عمر 4 سنوات ويختفي، ونسبة قليلة جدا هي التي تحتاج إلى جراحة.

أسباب الفتق السري عند الاطفال

اثناء وجود الجنين في رحم الأم ، يرتبط الجنين بالأم عن طريق الحبل السري الذي يمتد من المشيمة الي بطن الطفل في فتحة السرة، وبعد الولادة تعمل عضلات البطن علي غلق هذه الفتحة في منطقة السرة، الا انه في حالة فتاق السرة، تظل الفتحة قائمة مما يؤدي الي بروز الامعاء تحت الجلد من فتحة السرة.

تابعوا ايضا: مراحل سقوط سرة الطفل بالصور

أعراض فتق السرة عند الرضع

فتاق السرة عند الرضع يظهر في صورة انتفاخ في منطقة سرة الرضيع، يزداد هذا الانتفاخ اثناء البكاء او الحزق و يختفي احيانا عندما يكون الطفل مستلقيا علي الظهر، وعند لمس فتاق السرة، يعطي احساس مميز مثل صوت (الخرفشة) وهو هوت الهواء الموجود بداخل امعاء الطفل الرضيع.


خطورة فتق السرة عند الرضع

لا يسبب فتاق السرة لدي الاطفال اي خطورة في اغلب الاحيان، ولكن  في بعض الحالات قد يحدث اختناق الفتق السري عند الاطفال فما هي علاماته؟

أعراض اختناق الفتق السري قليلة ولكن اذا كانت سرة الطفل بارزة وحمراء اللون بالاضافة الي عدم القدرة الي ادخالها داخل البطن مرة أخري مع حدوث قيء متكرر ، فذلك دليل علي حدوث اختناق السرة عند الطفل.

تشخيص فتق السرة عند الرضع

فتاق السرة عند الرضع يمكن تشخيصه بكل سهولة من خلال زيارة الطبيب ، و غالبا لا يحتاج الطفل الي فحوصات اخري، غير انه الطفل قد يحتاج لعمل اشعة تليفزيونية علي البطن فقط لتأكيد التشخيص.


علاج السرة البارزة عند الأطفال

الفتق عند الرضع يختفي مع نهاية العام الأول من عمر الطفل، نسبة قليلة قد تستمر لديهم فتاق السرة الي عمر 3-4 سنوات، قد يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي بعد عمر 4 سنوات، او اذا كان الفتق كبير جدا او في حالة حدوث اختناق لفتق السرة.

تابعوا ايضا: علاج المغص عند الرضع واهم الادوية المنزلية للمغص

بعض الاستفسارات من الأمهات عن مشاكل السرة عند الاطفال

حزام فتق السرة للرضع

تساءل العديد من الأمهات عن حزام فتق السرة للرضع ، هل ممكن استعمال حزام فتق السرة، والإجابة لا يجوز استعمال حزام فتق السرة، حيث انه قد يؤدي الي حدوث اختناق للسرة.

تعرفوا علي: اسباب رائحة السرة الكريهة عند الرضع

لصقة السرة للاطفال

لا يجوز استعمال لصقة السرة للاطفال ، حيث ان السرة يجب ان تكون مكشوفة حتى تكون دائما جافة، ووضع لصقة السرة للاطفال يؤدي الي تراكم الاوساخ في السرة مما يؤدي الي تلوثها.


انتفاخ فوق السرة عند الاطفال

اذا ظهر انتفاخ فوق السرة عند الاطفال فذلك يدل علي وجود فتاق في جدار البطن اعلي السرة وذلك يستوجب اجراء جراحة للسرة لتعديل الفتق اعلي السرة.

تعرفوا علي : اسباب تأخر سقوط السرة عند المواليد

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع

خروج افرازات صفراء من سرة الرضيع يدل ذلك علي وجود التهاب في السرة نتيجة عدم الاهتمام بنظافتها جيدا او بسبب لف السرة او استخدام حزام السرة

تابعوا ايضا: الطفل في الشهر الثاني | الدليل الشامل للطفل بعمر شهرين

الخلاصة

فتق السرة عند الرضع من أهم المشكلات التي يعاني منها الاطفال، ولحسن الحظ فأغلب حالات فتاق السرة تختفي في سن سنة، وقليل منها ما يحتاج الي عملية جراحية لاصلاح الفتق، يجب المتابعة مع الطبيب اذا ظهر انتفاخ في سرة الرضيع.


عزيزيتى الأم هل طفلك لديه انتفاخ في السرة؟ اذا كان كذلك اكتبي لنا في التعليقات، عند حدوث اي مشكلة ونحن نساعدك في حلها، وشاركي رابط المقالة مع الامهات ليعرفوا طبيعة فتق السرة عند الرضع.

المصادر: umbilical hernia 

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات