القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج انسداد الانف عند الأطفال حديثي الولادة | طرق آمنة وفعالة 100%

يعاني الأطفال حديثي الولادة والرضع من انسداد الانف والخنفرة المستمرة، مما يؤثر ذلك على قدرة الطفل على الرضاعة، نقدم لكم في هذه المقالة علاج انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة بالطرق الطبيعية والأدوية ، فتابعوا القراءة.

علاج انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة


شكل أنف الطفل حديث الولادة

أنف الأطفال حديثى الولادة تتكون من غشاء مخاطي رقيق، ويتعرض للاحتقان سريعا عند التعرض لأي من المهيجات، ويعاني حديثى الولادة في الأيام الأولي بعد الولادة من الخنفرة وصوت (النَفس) العالي والمسموع ويعاني أيضا من العطس المستمر في الأيام الأولي لكون الطفل حديثى الولادة كان في الرحم محاط بالسائل الرحمي، مما يجعله يعطس لكي يطرد هذا السائل من الأنف.

تابعوا ايضا: نمو الطفل وخصائص تطوره في الشهر الأول

ما هي أسباب انسداد الانف عند الأطفال حديثي الولادة ؟

الخنفرة وانسداد الأنف عند الرضع لها أسباب كثيرة، قد تكون أسباب طبيعية او أسباب مرضية، ومن أسباب خنفرة الرضع ما يلي

  1. صغر فتحة الأنف عند حديثى الولادة:
     ويعتبر هذا السبب هو العامل الأساسي لحدوث الخنفرة عند حديثى الولادة، وقد تستمر الخنفرة الى نهاية الشهر السادس من عمر الطفل.
  2. التعرض للهواء الجاف:
     تعرض الطفل للهواء الجاف يؤدي الى جفاف الأغشية المخاطية للأنف مما يؤدي إلى زيادة الخنفرة.
  3. التعرض للمهيجات:
     تعرض الطفل حديث الولادة الى المهيجات مثل دخان السجائر و التلوث والتراب يؤدي إلى حدوث انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة.
  4. الإصابة بنزلات البرد:
     عدوى الانفلونزا بسبب فيروسات الانفلونزا تؤدي إلى احتقان الأنف عند الأطفال الرضع وبالتالي تؤدي إلى الخنفرة الشديدة وعدم قدرة الطفل على الرضاعة بشكل سليم.


تابعوا ايضا: الطفل في الشهر الثاني | الدليل الشامل للطفل بعمر شهرين


علاج انسداد الانف عند الأطفال حديثي الولادة

توجد العديد من الطرق لعلاج الخنفرة عند حديثى الولادة ومن هذه الطرق ما يلي:

نقط محلول الملح الفسيولوجي

 أحد الوسائل المهمة للتخلص من انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة، تتوفر النقط الأنف الرضع في الصيدليات، ويمكن وضعها في الأنف قبل الرضاعة بخمس دقائق علي الأقل.

بخاخ ماء البحر للأنف

من أحدث الطرق المستخدمة في علاج الخنفرة عند الأطفال حديثى الولادة، وتتوفر أيضا في الصيدليات تحت العديد من الأسماء التجارية يجب أن يجلس الطفل مع الإمساك بالبخاخ في وضع مستقيم مع الأنف ويتم استعمال البخاخ مرة او مرتين يوميا حسب إرشادات الطبيب.

تابعوا ايضا: علاج المغص عند الاطفال واهم أدوية المغص للرضع

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

تلجأ بعض الأمهات إلى علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون وهذا من الأخطاء الكبيرة والتي تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة للأطفال الرضع ، حيث يؤدي وضع زيت الزيتون في الأنف إلى حدوث الالتهاب الرئوي للطفل والذي يؤثر على حياته، ومن أعراض الالتهاب الرئوي عند الرضع

  • زيادة معدل التنفس
  • السعال المستمر
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الالتهاب المتكرر للرئتين

لذلك نحذر من وضع قطرات زيت الزيتون لعلاج انسداد الأنف عند الرضع 


علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

حليب الأم من الوسائل المفيدة والفعالة في علاج انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة، فيمكن وضع نقطتين من حليب الأم في كل فتحة من أنف الرضيع قبل الرضاعة مع ضرورة رفع رأس الطفل اثناء وضع الحليب، يساعد ذلك على التخلص من احتقان الأنف عند الرضع نهائيا.

تابعوا ايضا: مدة صلاحية الفيدروب بعد فتح العلبة


افضل انواع شفاط الانف للرضع 

يعتبر شفاط الانف للرضع من اسهل الطرق في علاج احتقان الانف عند الاطفال حديثي الولادة ، وتوجد العديد من الاشكال من شفاط الانف للرضع وتعمل هذه الأجهزة على شفط المخاط من الانف لتسهيل تنفس الطفل الرضيع، ومن انواع شفاط الانف للرضع

شفاط الانف اليدوي 

 
شفاط الانف للرضع

يتميز هذا النوع بتوفره في الصيدليات ورخص ثمنه وسهولة استخدامه ويعتبر شفاط الأنف للرضع شيكو من افضل الانواع.

شفاط الانف الكهربائي

 وشفاط يعمل بالبطارية ويقوم بشفط المخاط من انف الطفل.

تابعوا ايضا: علاج الامساك عند الاطفال والرضع بالادوية والاعشاب

عزيزتي الأم، مشكلة الخنفرة وانسداد الانف عند الاطفال حديثي الولادة قد تستمر الي الشهر السادس من العمر، وعلينا ان نطبق الطرق السابقة التي تساعد علي علاج انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة ، وسوف نتكلم في مقالات قادمة عن أفضل الأدوية للتخلص من الرشح والزكام عند الاطفال.


وأخيرا، اذا كانت تواجهكم مشكلة في علاج انسداد الأنف عند الأطفال حديثي الولادة فاكتبوا لنا في التعليقات، وفضلا شاركوا رابط المقالة مع الامهات لكي تساعدهم في حل المشكلة.


لمزيد من القراءة والمطالعة: علاج الزكام عند الرضع

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات