القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تريدين معرفة طريقة تساعد على تعليم النطق للاطفال؟ متى يبدأ الطفل بالكلام؟ اهم التطبيقات التي تساعد طفلك علي الكلام ، دعينا نخبرك بهذا من خلال هذه المقالة علي مدونة واحة الأسرة.

تعليم النطق للاطفال | متى يبدأ الطفل بالكلام


متى يبدأ الطفل بالكلام

علينا ان نعرف اولا متى يبدا الطفل في الكلام ، وما هي مراحل تطور و نمو اللغة لدي الأطفال حتى نفرق بين التأخر اللغوي عند الأطفال وبين الحالة الطبيعية للطفل.

منذ الميلاد وحتى 3 أشهر

البكاء هو الوسيلة الوحيدة لدي الطفل للتواصل، من اجل الرضاعة أو تغيير الحفاضة او أي شئ أخر يريده الطفل، قد نلاحظ ابتسامات خفيفة وبعض الأصوات مثل المناغاة في الشهر الثاني والثالث.


من عمر 4 شهور إلى 6 شهور

يستطيع الطفل في هذه الفترة تمييز الاصوات مثل صوت الأم او الأب، كما يلتفت أيضا للأصوات الجديدة كما يلتفت عند مناداته باسمه، وفي نهاية المرحلة يبدأ الطفل مرحلة التسنين والتي تساعد أكثر على الكلام، ويبدأ الطفل تكرار بعض الكلمات مثل بابا أو ماما.


من عمر 7 شهور الي 12 شهر

يبدأ الطفل في هذه المرحلة مبادلة الآخرين في التفاعل، من خلال الكلام او القراءة له، يجب تعزيز قدرة الطفل على الكلام في هذه الفترة المهمة.


من عمر 13 شهر إلى 18 شهر

يبدأ الطفل هذه المرحلة أولي كلماته ويفهم معناها، ويستطيع توظيف اللغة لتلبية رغباته وحاجاته.


من عمر 19 شهر إلى 24 شهر

يستطيع الطفل تكوين جملة من 2 - 4 كلمات، تزداد حصيلته اللغوية، فيمكنه معرفة ما يزيد عن 50 كلمة.


من 2 - 3 سنوات

في هذه المرحلة يصبح الطفل قادرا علي تكوين جمل طويلة الا انه لا يستطيع استخدام الضمائر، تزداد حصيلته اللغوية مع نهاية السنة الثالثة من عمره، يستطيع معرفة 450 كلمة مع القدرة علي دمج الكلمات مع بعضها.

 

تعليم النطق للاطفال

  1. التحدث إلى الطفل:
     يجب التحدث إلى الطفل جيدا وبلغة واضحة وسليمة بعيدا عن اللغة الطفولية حتى يربط الطفل بين الأشياء واسمائها.

  2. الألعاب:
     الالعاب تساهم بشكل كبير في تعليم النطق للاطفال، يجب شراء الالعاب المناسبة للطفل تبعا لسنه.

  3. قراءة القصص :
    من الوسائل المهمة التي تساعد على تعليم النطق للاطفال هو قراءة القصص التي تزيد من ذكاء الطفل وتنمي خياله، يجب الحرص على قراءة قصة كل ليلة قبل النوم.

  4. احذروا من الشاشات:
     لا يجب تعرض الاطفال لأي نوع من الشاشات قبل 3 سنوات من العمر، حيث ان جميع التوصيات والدراسات العلمية أثبتت مدى الضرر الذي يلحق بنمو اللغة عند الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون في سن مبكر.

  5. الإصغاء للطفل:
    يجب علينا الإصغاء جيدا للطفل ونطق الشيء الذي يريده عندما يشير الي الشيء ويحاول التعبير عنه، نطق اسم هذا الشيء يجعل الطفل يربط بين الشيء والاسم فيتعلم النطق بسرعة.

تابعوا ايضا: تأخر الكلام عند الاطفال ومتى يحتاج الطفل لدكتور تخاطب

تطبيقات للهاتف تساعد علي تعليم النطق للاطفال

تنتشر تطبيقات الهاتف المحمول والتي تساعد علي تعليم النطق للاطفال ومن اهم هذه التطبيقات:

  1. تطبيق تعليم الأطفال الكلام - باللهجة المصرية:
     يساعد تطبيق تعليم الأطفال الكلام - باللهجة المصرية في مساعدة الأطفال على الكلام، حيث يحتوي علي العديد من الصور للأشياء الموجودة في البيئة المحيطة بالطفل مثل الخضراوات والفاكهة وأيضا التعرف على أجزاء جسمه، يمكن التنقل بين الصفحات بسهولة، ويمكن تكرار المقاطع الصوتية أكثر من مرة.

  2. تطبيق كلماتي الأولى:
     تطبيق مميز يساعد علي تعليم النطق للاطفال من عمر 6 شهور الي 4 سنوات، لإثراء المفردات اللغوية باللغة العربية في مرحلة بداية النطق باستخدام البطاقات التعليمية. ساعد طفلك على التعلم بإستخدام هذا تطبيق الذي سيعرض له أكثر من خمسين كلمة شائعة من العالم حوله و التي تتضمن حيواناتهم و أشكالهم المفضلة والأرقام العربية والهندية مع رسومات توضيحية عالية الجودة بالإضافة الى قراءة الكلمة صوتياّ.

  3. تطبيق أولى كلمات طفلك:
     لقد تم تصميم هذه اللعبة التعليمية خصيصاً لتعليم الطفل أو من هم دون سن المدرسة مفردات اللغة اليومية. وهذه اللعبة ممتعة وخالية من الاعلانات ومثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام وخمسة أعوام. يمكنك ان تتعلم مع الطفل، أو تركه ليكتشف عالم مليء بالأحرف الممتعة والملونة بنفسه. فهذه اللعبة البسيطة الترفيهية مثالية لتُعرف أطفالك على سحر التعلم.

تحذير: لا يجب ترك الطفل دون 3 سنوات بمفرده مع الهاتف المحمول ، يجب علي الوالدين مشاركة الطفل في هذه التطبيقات.

 

تابعوا ايضا: تحكم في هاتف طفلك بشكل كامل من خلال هذا التطبيق للرقابة الابوية

وأخيرا فإن تعليم النطق للاطفال يكون منذ الحمل بالتغذية السليمة للحامل وتناول الفيتامينات والقراءة للجنين ، ثم بعد ذلك التحدث إلى الطفل بلغة سليمة واضحة وتصحيح الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الطفل.


للمزيد : اوميجا 3 : ما هي وما مصادرها وفوائدها وعلامات نقصها


يمكنكم متابعة سلسلة خاصة عن تطور ونمو الأطفال في السنة الأولى لمعرفة النمو الطبيعي للطفل من خلال زيارة قسم 

نمو وتطور الطفل

لمزيد من القراءة:  Baby milestone: Talking

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات