القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق مجربة لعلاج القمل والصيبان عند الاطفال الرضع

طرق مجربة لعلاج القمل والصيبان عند الاطفال الرضع ، ولان القمل هو أحد الحشرات التي تثير انزعاج الكثير من الناس ويبحثون عن طرق محتلفة لعلاج القمل، نقدم لكم طرق مجربة واكيد تساعد علي إزالة القمل والصيبان من الشعر نهائيا.

ما هو قمل الراس؟

قمل الرأس هو احد الحشرات التي تتطفل وتعيش في فروة الرأس عند الانسان وخاصة الأطفال، والقمل والصيبان حشرات لا تطير ولكنها تنتقل عن طريق الزحف، وتتغذي علي دماء الأشخاص المصابين بقمل الرأس.


تبلغ القملة البالغة 2-4 مم وتمتلك القملة الواحدة 6 ارجل وتمشي بسرعة 23 سم في الدقيقة في الظروف العادية ويمكن رؤيتها جيدا بالعين المجردة، وقمل الراس لونه ابيض مائل الي الرمادي الا انه بعض امتصاص الدم يصبح لونه اسود او بني غامق.

طرق مجربة لعلاج القمل والصيبان عند الاطفال الرضع


دورة حياة القمل والصيبان

يفقس بيض قمل الرأس بعد 8- 9 أيام وتخرج اليرقة الصغيرة التي تنضج الي قملة كاملة بعد 9- 12 يوم وغالبا تعيش قملة الرأس 3- 4 أسابيع.


شكل القمل البالغ


ذكر القمل


شكل انثي القمل


أسباب ظهور القمل عند الرضع

القمل من الحشرات الزاحفة التي تنتقل عن طريق الاتصال المباشر بين الشخص المريض والشخص السليم، ومن اهم أسباب ظهور القمل عند الرضع
  1. الاتصال المباشر عن طريق اللعب 
  2. تبادل مشط الشعر والادوات الشخصية
  3. تبادل القبعات واغطية الرأس والمناشف.
  4. اهمال نظافة رأس الطفل الرضيع.


هل القمل خطير؟

لا يعتبر القمل خطير الا ان القمل من الطفيليات وقد لا ينقل أي امراض، الا ان قمل الرأس يجب ان يعالج فور اكتشافه، لانه شديد العدوي حيث ينتقل بالعدوي المباشرة.

أعراض القمل عند الأطفال 

تنتشر الإصابة بقمل الرأس بين التلاميذ في المدارس بسبب الازدحام في الفصول الدراسية وعدم اخذ الاحتياطات اللازمة اثناء لعب الأطفال الا ان اعراض الإصابة بقمل الرأس قد تتشابه مع امراض اخري الا ان الطفل المصاب بالقمل والصيبان قد يعاني من الاعراض التالية:
  1. حكة في الرأس بسبب عضة القمل.
  2. الشعور بشيء يمشي في فروة الرأس.
  3. قد يحدث تورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة بسبب حدوث التهابات في فروة الرأس.
  4. وجود بيض القمل علي الرأس

علاج القمل والصيبان مجرب

علاج القمل والصيبان عند الاطفال والرضع يعتمد علي هذه الخطوات
  1. ينبغي تعليم الأطفال وخاصة في المدارس علي السلوكيات الصحية بعدم مشاركة مشط الشعر مع الزملاء وعدم تلامس رأسهم مع الاخرين حتي لا تنتقل العدوي.

  2. يجب أيضا عدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل الفوط والملابس مع الاخرين.

  3. تغيير مفارش السرير عند نوم الاخرين عليه.

  4. غسيل مفارش السرير والأغطية في الماء الساخن لقتل القمل.


  5. يوجد العديد من أنواع الشامبوهات في الصيدليات والتي تحتوي علي مواد قاتلة للقمل والصيبان وينصح أطباء الجلدية بهذه النصائح:

  • يجب قراءة التعليمات الخاصة بالشامبو جيدا، فمعظم الشامبوهات ترجح بقاء الشامبو علي الشعر لعدة دقائق علي الأقل لقتل القمل والصيبان.

  • معظم هذه المستحضرات توضع علي الراس فقط ولا توضع علي الجلد فلا يستحب استعمالها اثناء اخذ (شاور).

  • يجب استعمال نوع واحد فقط في كل مرة.

  • يجب استعمال الشامبو للفترة المقررة فقط ولا يجب المبالغة في استعماله.

  • يجب استعمال المشط الخاص لإزالة القمل والصيبان وعدم استعمال مشط الشعر العادي.

  • اذا لم تظهر نتيجة بعد 12 ساعة من استعمال الشامبو الخاص لقتل القمل والصيبان فيجب مراجعة الطبيب مرة اخري.


أدوية علاج القمل للأطفال 

بعض الادوية المعتمد إزالة القمل والصيبان من الشعر  والمعتمدة من (FDA) لعلاج القمل والصيبان ومن هذه الأدوية ما يلي:

Benzyl alcohol lotion

من اشهر الأدوية لعلاج القمل ويقضي عليها الا انها لا يستطيع القضاء علي بيض القمل، لذلك لابد من تكراره بعد أسبوع، ويمكن استعمال هذا المستحضر بوضع القليل منه علي فروة الرأس وتدليكها جيدا ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف الشعر بالماء والصابون او الشامبو العادي. ويمكن استعمال هذا الدواء للحوامل والمرضعات.

Ivermectin

ويعتبر من اشهر الادوية التي تعالج القمل والصيبان ويمكن استعماله في الأطفال الأكبر من 6 شهور ويقضي علي العدوي بكفاءة شديدة.

اسماء ادويه علاج قمل الشعر

  1. Black Lotus Lice Repellent Spray
  2. Areej No more lice preventative spray and treatment
  3. Nitolic
  4. Parasidose anti lice
  5.  BM Complete Kit

طرق طبيعية لعلاج القمل 

بيكربونات الصوديوم للقمل

بيكربونات الصوديوم للقمل او ما يسمي صودا الخبز يساعد علي تخفيف الحكة الناتجة عن الااصبة بحشرات الراس ويعمل علي القضاء علي القمل نهائيا.

علاج القمل بالقرفة

علاج القمل بالقرفه ، يمكن استعمال منقوع القرفة للتخلص من القمل، يتم غلي كوبين من الماء ثم وضع ملعقة من القرفة مع التقليب حتى الذوبان، ويوضع منقوع القرفة علي رأس الطفل ويترك لمدة ساعتين ويتم شطف الشعر بالماء، وتكرر العملية حتي القضاء نهائيا علي قمل الرأس.


علاج القمل بالخل

الخل يستخدم منذ قديم الزمان لعلاج القمل، ولكن علينا ان نعلم ان الخل لا يقضي علي القمل البالغ ولككنه يقضي علي البيض والصيبان، ويمكن استخدام كمية من الخل مع كمية مناسبة من الماء ووضعها علي الرأس وتدليك فروة الرأس بلطف، يعمل الخل علي ازالة الالتصاق بين البيض والشعر، يتم تمشيط الشعر بمشط القمل حيث ان هذه الخطوة مهمة جدا، وتكرر الطريقة حتى اختفاء حشرات الشعر.

الديتول للقمل

الديتول من الوسائل الهامة لعلاج القمل ، يتم خلط كمية مناسبة من الديتول وزيت الزيتون مع الماء وتدليك فروة الرأس والشعر من الجذور حتي النهايات، ثم يتم تمشيط الشعر بمشط القمل ، ثم يشطف الشعر بالماء وتكرر الطريقة حتى القضاء علي القمل نهائيا.

مشط القمل الكهربائي

جهاز القمل الكهربائي يعتبر من افضل الطرق لإزالة القمل وعلاج حشرات الشعر حيث يعمل علي تمشيط الشعر بطريقة سهلة للتخلص من القمل.
مشط القمل الكهربائي


سعر مشط القمل الكهربائي علي امازون : 72.5 دولار امريكي


علاج القمل عند المواليد

علاج القمل عند المواليد سهل جدا حيث يمكن ازالة القمل والصيبان من شعر المولود بكل سهولة حيث ان شعر المولود خفيف ويمكن رؤية القمل بوضوح ، يمكن استعمال مشط القمل للتخلص من القمل عند المواليد


مشط القمل

يعتبر مشط القمل من اسهل الطرق لعلاج القمل، وتم تصميمه للتخلص من حشرات الشعر والبيض، يتم تقسيم الشعر الي عدة أجزاء ثم يتم تمشيط الشعر بمشط القمل، يفضل وضعه في ماء وصابون لسهولة تصفيف الشعر وقتل القمل، يجب تعقيم مشط القمل بعد كل استعمال.

طرق مجربة لعلاج القمل والصيبان عند الاطفال الرضع


علاج القمل والصيبان ليس أمرا صعبا بعد تطبيق الطرق السابقة لعلاج القمل، القمل يمكن التخلص منه بالأدوية والطرق الطبيعية مثل الخل و صودا لخبز و الديتول ، هل تحتاجون الي مساعدة في علاج القمل؟ اكتبوا لنا في التعليقات.

مصادر الموضوع
   2     

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات