القائمة الرئيسية

الصفحات

10 اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال وبدون أدوية

 يعاني الاطفال من الامساك بسبب عدم  تناول اطعمة غنية بالالياف في نظامهم الغذائي ، نخبركم في هذه المقالة عن أهم 10 اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال.

اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال


علاج الامساك عند الاطفال ليس صعبا، فقط يمكن تصحيح نظام الطفل الغذائي وتضمين الأطعمة التي تحتوي علي الالياف في غذاءه  وستلاحظ علاج الإمساك فورا، تابعوا معنا قائمة بأهم الاطعمة الغنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال.

 10 اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال

الحبوب الكاملة لعلاج الامساك

 تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعمل علي تحسين حركة الأمعاء لدي الأطفال وعلاج الإمساك بسرعة، يجب تضمين الحبوب الكاملة في غذاء طفلك الذي يعاني من الإمساك.

 يعتبر الشوفان نموذجا فريدا للتخلص من إمساك الاطفال ويمكنكم متابعة مزيد من التفاصيل حول الوجبات التي يمكن تحضيرها لأطفالكم بالشوفان من خلال هذا الموضوع.


فوائد الشوفان للاطفال مع افضل الوجبات التي يمكن تحضيرها بالشوفان


الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالألياف الغذائية وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم حركة الأمعاء يمكن تضمين الخوخ والزبيب والتمر والتين المجفف في نظام طفلك الغذائي لعلاج الامساك.


البذور لعلاج الامساك

 تعتبر البذور عموما مصدرا غنيا بالالياف لعلاج الامساك للاطفال ومن هذه البذور  بذور اليقطين ، بذور عباد الشمس ، بذور الشيا ، بذور الكتان ، يمكنك إضافة البذور في الخبز ، والبسكويت ، والكعك ، والبسكويت ، والسلطات ، والشوربات والعصائر ، أو الزبادي العادي لزيادة كمية الألياف التي يتناولها طفلك.


البابايا لعلاج الإمساك 

  البابايا غنية بالماء والألياف والباباين ، وهو إنزيم يساعد على الهضم  يمكن أن يؤدي تناول البابايا الطازجة الناضجة في سلطات الفاكهة أو الزبادي علاج الامساك عند الاطفال بسرعة.


تابعوا ايضا: علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين 


الكيوي لعلاج الامساك 

فاكهة الكيوي يزيد من كمية الماء في الأمعاء الدقيقة ويضيف كتلة في القولون لتسهيل وظيفة الأمعاء على نحو سلس يمكن تقديم وصفات بالكيوي  مثل عصير الكيوي والموز أو عصير الأناناس بالكيوي ، لزيادة تناول الألياف لطفلك.


التفاح لعلاج الامساك

التفاحة الكاملة (بالقشر) هي مصدر ممتاز للألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تحسن الهضم  ويمكن للأطفال تناول تفاحة كاملة كوجبة خفيفة أو كجزء من سلطة فواكه.


الجزر لعلاج الامساك

فائدة الجزر في علاج الإمساك كبيرة جدا فالجزر المطبوخ أو النيئ في السلطات والسندويشات واللفائف والشوربات والأطباق الجانبية يزيد بشكل كبير من تناول الألياف. إلى جانب ذلك ، فإنه يوفر العديد من العناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيًا التي يمكن أن تعزز الصحة العامة للطفل وعلاج الإمساك سريعا.


الفاصوليا علاج الامساك 

 نصف كوب من أنواع مختلفة من الفاصوليا المجففة يحتوي 9.6 إلى 3.8 جرام من الألياف الغذائية من خلال السلطات اللذيذة و الشوربات والطواجن والكاري والوجبات الخفيفة، يجب ان تحتوي قائمة طعام طفلك علي الفاصوليا فهي تعتبر افضل ملينات طبيعية للأطفال الرضع.


العدس لعلاج الامساك 

 العدس هو احد البقوليات المهمة لعلاج الامساك عند الاطفال ويحتوي نصف كوب من العدس المطبوخ علي  7.8 جرام من الألياف الغذائية يمكنك تقديم العدس لطفلك في الحساء والكاري والخضروات المحشوة بالعدس.


هل الأفوكادو يعالج الامساك ؟

 الأفوكادو من الفواكه المهمة في علاج الإمساك وتعتبر مصدرا غنيا بالألياف ،  ربع كوب من الأفوكادو المهروس يحتوي على ثلاثة جرامات من الألياف ، بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية. 


تابعوا ايضا: علاج الامساك عند الاطفال - ملف شامل 


شاهدوا هذا الفيديو عن اهم الاطعمة الاخرى الغنية بالألياف لعلاج الامساك عند الاطفال علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب


علاج الامساك عند الاطفال طبيعيا يجب تجربته أولا قبل اعطاء الادوية للطفل، اذا جربتم هذه الوصفات ( 10 اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك للاطفال وبدون أدوية ) ولم تفلح في علاج الامساك فيجب استشارة الطبيب ، فقد يعاني الطفل من مشكلة عضوية تحتاج الي تدخل الطبيب .


تابعوا ايضا: افضل الوصفات الطبيعية لعلاج الامساك عند الكبار


يمكنكم متابعة صحة الاسرة من خلال قسم صحة الأسرة علي المدونة و نسعد دائما بتلقي أسئلتكم المتعلقة بمشكلة الامساك من خلال كتابة تعليق اسفل الموضوع. شاركوا محتوى المقالة ليصل الي الجميع.


المصدر:

Best Foods That Help Relieve Constipation In Kids

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات