القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تأخر النمو الجسدي عند الأطفال مع اﻷعراض وكيفية العلاج


تأخر النمو الجسدي عند الأطفال يحدث لأسباب عضوية ومرضية واسباب اخري متعلقة بتوفير الغذاء الصحي، ويؤديان الى سوء التغذية عند الاطفال (Failure to thrive) وهي حالة تستدعي العلاج المكثف حيث ان الاهمال في تلقي العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على حياة الطفل المصاب.

طفل صغير يضحك

ما هو تأخر النمو عند اﻷطفال ؟

هو حالة مرضية وتشمل مجموعة من الأمراض، وتسبب سوء التغذية لدى الأطفال وعدم نموهم بشكل طبيعي وتؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل تأخر النطق والتأخر في الجلوس أو الحبو أو المشي، كما يؤدي تأخر النمو الجسدي عند الأطفال إلى التأخر في التعلم واكتساب المهارات الاجتماعية.

أيضاً عدم نمو الطفل بشكل طبيعي بالمقارنة بمن في نفس عمرهم، وهي عبارة عن حالة تصف الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والذي قد يكون إما بنقص الغذاء او عدم قدرة أجسامهم علي التعامل مع هذا الغذاء بسبب مشكلات في هضم الطعام مثل أمراض عسر الهضم وامراض اضطراب الجهاز الهضمي عند الاطفال.

ويتمثل في نقص وزن الطفل وطوله او نموه بشكل عام عن المعدل الطبيعي للأطفال في مثل عمره، ويمكن معرفة ذلك من خلايا منحنيات النمو المختلفة التي توضح نمو الطفل في كل مرحلة عمرية بالمقارنة مع السن، وتختلف هذه المنحنيات في تصميمها للذكور عن الاناث، حيث ان الاناث لهم محني خاص بهم والذكور لهم منحنيات اخري خاصة بهم ،سنتناول عزيزي القارئ الموضوع تفصيليا حيث نتعرف على مشكلة تأخر النمو الجسدي عند الأطفال ، أسبابها أعراضها وطريقة علاجها بالتفصيل من خلال هذه المقالة

ويطلق على تأخر النمو الجسدي عند الأطفال (تأخر النمو البنيوي) حيث تكون بنية الطفل متأخرة عن المعدل الطبيعي لنمو الطفل بالمقارنة بعمره الحالي، أي أن الطفل يكون نموه اقل من النمو الطبيعي للأطفال في مثل سنه.


اسباب تاخر النمو عند الاطفال

يوجد سببين رئيسيين اولهما الاسباب العضوية والأمراض التي تؤدي إلى ذلك، وثانيهما أسباب متعلقة بتغذية الطفل وسنتناول السببين بالتفصيل من خلال السطور القادمة

اﻷسباب العضوية والمرضية

  • متلازمة داون 

    متلازمة داون يطلق عليها بالانجليزية (Down Syndrome) وفيها يحدث تأخر في النمو عن الطبيعي بسبب عوامل وراثية حيث تحتوي الخلية لدى هؤلاء الأطفال على 47 كروموسوم او صبغة وراثية، وهذا يؤدي حدوث الكثير من الاضطرابات في النمو، وقد يصاحب متلازمة داون وجود امراض بالقلب و الدم، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى رعاية خاصة، ومتابعة لدي فريق متخصص من الأطباء.


    طفل مصاب بمتلازمة داون

  • ضمور المخ (Cerebral Palsy)
    هو احد المشاكل التي تصيب الأطفال منذ الصغر ولكن قد تظهر تدريجيا كلما كبر الطفل، ويسمى بالانجليزية (Cerebral Palsy) وهي مجموعة من الأمراض تشمل ضمور بالمخ و تيبس العضلات بالإضافة إلى تأخر النمو البنيوي وكذلك تأخر في النطق وتأخر الجلوس والمشي، وهي من الأمراض التي تحتاج إلى فريق من الاطباء ايضا، بالاضافة الى العلاج الفيزيائي لعلاج تيبس العضلات وكذلك يحتاج الى جلسات تخاطب لتعديل السلوك وتأخر النطق.
  • أمراض القلب
    ولادة الطفل بتشوهات خلقية في القلب يؤدي إلى تأخر النمو البنيوي لدي هذا الطفل، فالقلب هو المضخة التي تضخ الدم الى الجسم، ومرض القلب يؤدي الى التاثير على كل اجهزة الجسم، مما يؤدي إلى تأخر النمو، ويوجد العديد من الامراض التي تصيب الأطفال، ومنها الثقب بين البطينين، أو الاذينين، او وجود فتحة في القلب، وامراض اخرى مثل رباعي فالوت او امراض زرقة القلب الخلقية (Congenital Cyanotic Heart Diseases).
  • التكيس الليفي

    ا
    لتكيس الليفي ويسمى بالانجليزية (Cystic Fibrosis) هو احد الامراض الوراثية والتي تتميز بتغيرات في افرازات الغدد في الجسم، مما يجعل المخاط يغلق الممرات التنفسية ويؤدي الي العديد من الاعراض، ويتميز هذا المرض بوجود تأخر في النمو الجسدي لدى هؤلاء الاطفال بالاضافة الى امراض الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى زيادة الأملاح في العرق على الجلد، وللاسف الى الان لا يوجد علاج قاطع لمرض التكيس الليفي ولكن يعتمد العلاج على علاج الأعراض مثل استخدام المضادات الحيوية، وعمل غسيل للرئتين، بالاضافة الي امداد الجسم بالأنزيمات الهاضمة.
  • ضعف المناعة
    ضعف المناعة ايضا يعتبر احد الاسباب التي تؤدي إلى تأخر النمو عند الأطفال، نقص المناعة يؤدي الى تكرار الإصابة بالأمراض المختلفة مما يجعل الطفل مريض دائما مما يؤثر على نموه بشكل طبيعي، ويحتاج الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة لنظام غذائي جيد بالإضافة إلى الحرص على اعطائهم جميع اللقاحات والرضاعة الطبيعية يجب ان تكون اساسية في تغذيتهم كما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى العديد من الفيتامينات والأطعمة التي تؤدي الى تقوية المناعة لديهم. 


طفلة مريضة
  • العدوى المتكررة
    كما ذكرنا لك عزيزي القارئ في النقطة السابقة بأن تكرار العدوى دليل علي ضعف المناعة فإن تكرار العدوى ايضا يؤدي الي حدوث تأخر في النمو الجسدي لدى الأطفال بسبب تكرار الإصابة بالامراض وتكرار حجزهم بالمستشفى بالإضافة إلى كثرة المضادات الحيوية.
  • مرض حساسية القمح
    حساسية القمح او يسمى بالانجليزية (Celiac Diseases) هو أحد الامراض المناعية التي تصيب الجسم بسبب الحساسية من القمح أو الاطعمة التي يدخل فيها ويتميز بالعديد من الاعراض مثل الاسهال و الغازات والانتفاخ والإمساك وفقدان الوزن وحدوث انيميا نقص الحديد بالإضافة إلى الاكتئاب في كثير من الاحيان، ويكمن العلاج فى تجنب الأطعمة التي تحتوي على دقيق القمح والموجودة في الخبز او الباستا، والكيك وغيرها من الاطعمة ويجب قراءة المحاذير الخاصة بالأغذية والمدونة على علب الطعام قبل تقديمها للأطفال الذين يعانون من داء السيلياك (Celiac Disease ).
  • مرض ارتجاع المرئ الشديد
    ارتجاع المرئ او يسمى بالانجليزية (GERD) هو احد الامراض التي تصيب الاطفال الصغار وتؤدي أيضا الى عدم قابلية الطفل للرضاعة حيث أن محتويات المعدة الحمضية ترجع إلى المريء مسببة حرقان شديدة في صدر الطفل مما يجعله يرفض الرضاعة وبالتالي يفقد الوزن ويحدث تأخر في النمو لدى هؤلاء الأطفال المصابين بالارتجاع، وعلاج هذا المرض يكمن في تعديل وضعية الرضاعة بالإضافة إلى أخذ الادوية التي تضبط حركة الامعاء وتقلل الحموضة.

اﻷسباب الغذائية

  • الفقر والحرمان

    الفقر يعتبر ايضا من اهم اسباب تأخر النمو الجسدي عند الأطفال حيث ان عدم القدرة علي توفير الغذاء الصحي يؤدي إلى حدوث سوء التغذية لدى الطفل مما يؤثر على نموه.
  • الإهمال الأسري
    إهمال الطفل وعدم الاعتناء بغذاءه بشكل سليم يؤدي إلى تأخر النمو البنيوي لدى الطفل مما يصيب الطفل بسوء التغذية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة هذه المقالة


  • خطأ في إعداد وجبة الطفل الرضيع
    قد لا يتم إعداد وجبة الرضيع بشكل سليم مما يؤدي إلى تخفيف وجبة الرضيع للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، فهذا يؤدي إلى نقص الوزن وسوء التغذية وتأخر النمو الجسدي لديهم.

أعراض تأخر النمو الجسدي عند الاطفال


الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية تظهر عليهم بعض هذه الاعراض او كلها

  • نقص الوزن
    يعاني الأطفال المصابين بسوء التغذية من نقص الوزن عن المعدل الطبيعي بالمقارنة بأعمارهم، فهؤلاء الاطفال عند وضعهم علي منحنيات النمو نجد انهم اقل من الطبيعي.
  • تأخر النمو الحركي
    هؤلاء الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو يعانون ايضا من تأخر النمو الحركي مثل الزحف او الجلوس او المشي، ويحتاج هؤلاء إلى برنامج غذائي وعلاجي مكثف.
  • تأخر في التعلم
    تأخر التعلم لدي هؤلاء الأطفال هي نتيجة حتمية لتأخر النمو، وتأخر النمو الجسدي يؤدي إلى تأخر النمو المعرفي وصعوبة في التعلم لدى هؤلاء الأطفال.
  • تأخر في اظهار المشاعر الاجتماعية
    تأخر التعبير عن المشاعر الاجتماعية مثل الضحك او البكاء او التفاعل تعتبر من أعراض تأخر النمو الجسدي لدى هؤلاء الأطفال.
  • التعب والإرهاق
    هؤلاء الأطفال يبدون عدم التفاعل مع الواقع بالاضافة الي انهم يبدوا عليهم علامات الإرهاق والتعب.
  • تاخر البلوغ
    يعاني ايضا الاطفال الذين يتعرضون تأخر في النمو الجسدي من تأخر في سن البلوغ بالإضافة إلى العديد من التغيرات المرتبطة بالبلوغ لدى المراهقين.


علاج تأخر النمو الجسدي عند الأطفال

علاج تأخر النمو الجسدي عند الأطفال يعتمد على علاج الأسباب السابقة كما ذكرنا لك عزيزي القارئ، وهي عملية معقدة تحتاج إلى فريق متكامل من الأطباء، ولان سوء التغذية أو تأخر النمو الجسدي عند الأطفال ليس مرضا في حد ذاته ولكنها حالة تحتاج إلى تعاون من عدة تخصصات طبية منها:


  • اختصاصي تغذية
    طبيب اختصاصي تغذية للاطفال يعمل على إدخال العناصر الغذائية الضرورية للنظام الغذائي الصحي للطفل وضبط السعرات الحرارية المطلوبة تبعا لحالة الطفل.
  • اختصاصي علاج فيزيائي
    حالات تيبس العضلات المصاحبة لضمور المخ والذي يؤدي إلى تأخر النمو الجسدي لدى الأطفال تحتاج الي اختصاصي علاج طبيعي (فيزيائي) يقوم على تدريب الطفل علي بعض الحركات التي تزيل هذا التيبس.
  • اختصاصي اطفال عام
    طبيب الأطفال العام يقوم بمراقبة حالة الطفل من شتى النواحي الصحية ويقوم بالتنسيق مع باقي التخصصات لاستعادة النمو الطبيعي للطفل الذي يعاني من التأخر في النمو.
  • اختصاصي تخاطب وتعديل سلوك
    الاطفال يعانون من صعوبات في التعلم وتأخر في اللغة فلذلك دور اختصاصي تخاطب وتعديل سلوك لهؤلاء الاطفال ضروري جدا لعلاج مثل هذه الحالات.
الخلاصة
إن تأخر النمو الجسدي عند الأطفال هو حالة وليس مرضا بعينه، ويسببه العديد من الأمراض مثل ضمور المخ او الامراض الوراثية مثل متلازمة داون او الامراض المناعية مثل التكيس الليفي أو امراض القلب، وبعض الاحيان قد يكون السبب نتيجة الاهمال في تغذية الطفل أو الفقر والحرمان، وهي حالة تتطلب التكامل بين أعضاء الفريق الطبي لاستعادة النمو الطبيعي للطفل.

ادعوك عزيزي القارئ ان ترسل لنا من خلال التعليقات او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تجربتك مع طفلك او احد اقاربك الذي يعاني من سوء التغذية وضعف النمو، ونحن سنضع لك برنامجا متكاملا يساعدك على التغلب على مشكلة تأخر النمو الجسدي لدى طفلكم، ودمتم سالمين.



المصادر

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات

محتويات المقالة