القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام غذائي صحي شامل لتقوية الجسم والمناعة مناسب للأطفال والكبار

نظام غذائي صحي لتقوية الجسم والمناعة، ربما تبحث عزيزي القارئ عن أفضل الأطعمة والنظام الغذائي الصحي الذي يعمل على تقوية مناعتك و يحمي جسمك من الأمراض، ستجد ما تبحث عنه هنا، سنقدم لك في مقالتنا افضل 15 نوع من الاكلات اللذيذة والمحببة لتقوية جهاز المناعة وتكون افضل نظام غذائي لتقوية الجسم.

رجل يتناول سلطة خضراء

الحمضيات

الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت من أكثر الفواكه في النظام الغذائي المتكامل والتي تحتوي على فيتامين c  بكميات كبيرة، وفيتامين c له دور فعال لتقوية الجسم والمناعة حيث يعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء لمواجهة الأمراض المختلفة.

مجموعة فواكه حمضية مقطعة برتقال وليمون وجريب فروت


الفلفل الأحمر الحار

اذا كان لديك اعتقاد عزيزي القارئ بأن فيتامين C  يوجد فقط في الحمضيات مثل البرتقال، فالان عليك مراجعة هذا الاعتقاد إذا اخبرناك بأن الفلفل الحار يحتوي على 3 أضعاف كمية فيتامين c الموجودة في البرتقال، وليس هذا فقط، وإنما يوجد به كمية كبيرة من البيتاكاروتين كذلك والمهمة لصحة الجلد والشعر و العيون.

مجموعة من ثمار الفلفل اﻷحمر

تابعوا ايضا: اميوجارد اكياس لتقوية جهاز المناعة عند الاطفال

البروكلي 

البروكلي من الخضروات الرائعة التي تحتوي علي فيتامينات متعددة مثل A,C,D,E بالاضافة الى الالياف التي تعالج الامساك كما تعمل على تقوية جهاز المناعة بالاضافة الي احتواء البروكلي علي مضاد الاكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية، لذلك يجب أن يكون البروكلي في نظامك الغذائي عزيزي القارئ لتقوية جسمك و مناعتك.

صحن بروكلي مقطع وبجانبه ثمرة بروكلي خضراء


الثوم

النظام الغذائي الصحي لتقوية الجسم والمناعة لا يجب أن يخلو من الثوم، الثوم معروف منذ القدم على المائدة وفي الاطعمة، حيث أن الثوم يقاوم الأمراض لدوره في رفع المناعة، ومحاربة الامراض، يجب ان يكون الثوم عامل مشترك في المطبخ عند تحضير الطعام، لكي تحافظ علي نفسك عزيزي القارئ من الأمراض.

3 ثمرات من الثوم اﻷبيض


الزنجبيل

هل تعاني من الالتهابات والالام المزمنة في المفاصل؟ اذا كانت الاجابة بنعم فإليك الزنجبيل ، الزنجبيل يعمل على محاربة الالتهابات والأوجاع التي قد تشتكي منها عزيزي القارئ، ولوه دور كبير في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض، فاحرص أن يكون الزنجبيل ضمن النظام الغذائي الصحي لك عزيزي القارئ لتقوية مناعة جسمك.

مجموعة ثمرات من الزنجبيل المقطع والسليم


السبانخ

النظام الغذائي الذي يحتوي على السبانخ يكون من افضل الأنظمة الغذائية للأسرة، حيث أن السبانخ من الخضراوات التي تحتوي علي الحديد و فيتامين c  ومضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من السرطان، فعليك عزيزي القارئ اذا اردت ان تتبع نظام غذائي صحي يومي ،فيجب أن يكون من ضمنه السبانخ.

أوراق السبانخ الخضراء


الزبادي

افضل نظام غذائي هو الذي يحتوي على الزبادي أو الياغورت، الزبادي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم والمناعة، إذا كنت تريد عزيزي القارئ نظام غذائي صحي لتقوية الجسم والمناعة فعليك بالزبادى الطازجة والعادية والتي لا تحتوي على السكر، ويمكن تحليتها بإضافة العسل الابيض، الاان العسل الابيض غير مسموح به للأطفال دون السنة.

كوب من الزبادي وملعقة


اللوز

فوائد اللوز كثيرة جدا لتقوية جهاز المناعة، واللوز من المكسرات التي تحتوي فيتامين C,E  وهي فيتامينات ضرورية لتقوية المناعة وعلاج ضعف المناعة ايضا، ومن اجل نظام غذائى صحى عليك عزيزي القارئ بتناول اللوز مرة على الاقل اسبوعيا.

حبات من اللوز المحمص


بذور زهرة الشمس (اللب السوري)

فوائد بذور زهرة الشمس كثيرة لكل من يريد نظام غذائي صحي يقوي المناعة، فإحتواء هذه البذور على الفسفور والمغنيسيوم بالإضافة الي فيتامين هـ يجعله ذا قيمة غذائية عالية كما ان فوائده  قيمة لاحتوائه على السيلينيوم الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، عزيزي القارئ يمكنك تناول اللب السوري كما يسميه البعض بحرية طوال ايام الاسبوع واﻷفضل دون ملح.

صحن به بذور زهرة الشمس اللب السوري

الكركم

الكركم من التوابل المهمة جدا، فوائد الكركم مع الحليب يجعله على رأس الوصفات الطبيعية التي تعالج التهاب المفاصل والروماتيزم ، كما ان الكركم يحتوي على مادة الكركومين (Curcumin) والتي لها دور كبير في تقوية مناعة الجسم.

ملعقة خشبية بها كركم مطحون


الشاي الأخضر

الشاي الاخضر يعتبر رجيم نباتى رائع كما ان فوائد الشاي الاخضر كثيرة حيث يحتوي علي مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، يحتوي الشاي الأخضر أيضا على مادة (L-theanine) التي تعتبر من المواد المهمة لتقوية جهاز المناعة، فاحرص عزيزي القارئ علي تناول الشاي الاخضر بصفة يوميا.

فنجال شاي أخضر وبجانبه أوراق النعناع وبعض أعواد النزجبيل وشرائح الليمون


البابايا

البابايا من الفواكه الغنية بفيتامين سي والذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تعمل علي تقوية المناعة، وإذا كنت عزيزي القارئ تريد نظام غذائي صحي لتقوية الجسم والمناعة فعليك أن تشمل مائدة الطعام الخاصة بك على البابايا لما لها من فوائد عظيمة.

ثمرة بابايا مقطعة


الكيوي

فوائد الكيوي كثيرة جدا لاحتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وفيتامين ك بالاضافة الي حمض الفوليك والبوتاسيوم الضروري لصحة القلب والاوعية الدموية، والكيوي يجب ان تضعه عزيزي القارئ لديك في قائمة افضل نظام غذائي صحي لك ولاسرتك.

شرائح من ثمار الكيوي

الدواجن

شوربة الدجاج هي الغذاء الأساسي للجميع أثناء المرض، وشوربة الدواجن تحتوي على فيتامين B6  الذي يعتبر من أهم الفيتامينات في علاج الالتهابات في الجسم، فاحرص عزيزي القارئ على تناول شوربة الدواجن عند شعورك بالتعب او الارهاق.

دجاجة جاهزة للطهي مع بعض القطع

تابعوا ايضا: اعراض وعلاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال الرضع

المأكولات البحرية

 المأكولات البحرية تحتوي على كمية كبيرة من الزنك الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، والزنك عنصر اساسي ايضا لنمو الشعر والجلد، لذلك فاحرص عزيزي القارئ علي تناول المأكولات البحرية المختلفة إذا كنت تريد نظام غذائي صحي.


طبق من الجمبري بجانبة الثوم وحبة طماطم




عسل النحل الصافي 
يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن طبيعية وبعض المواد الطبية اﻷخرى تجعله أفضل علاج ومضاد حيوي لمقاومة الفيروسات وتقوية المناعة على الإطلاق.


وعاء عسل مع ملعقة خشبية


نظام غذائي صحي متكامل للاطفال

علي الوالدين عمل نظام غذائي صحي متكامل للاطفال لكي ينمو جسمهم بطريقة طبيعية ويجب الالتزام بالاتي:
  1. الاهتمام بتحضير وجبة الافطار يوميا للطفل والحرص علي الغذاء المتوازن.
  2. التوازن بين العناصر الغذائية مثل البروتين، الكالسيوم، الحديد.
  3. الالتزام بالنشاط البدني والتوازن بينه وبين كمية الأكل الذي يتناولها الطفل.
  4. الإبتعاد عن أي أطعمة تسبب للطفل حساسية أو عرض مزمن.
  5. الابتعاد عن الاطعمة السريعة والوجبات الجاهزة التي تحتوي علي الاملاح او السكريات.
  6. تناول الفاكهة بصفة يومية 
الخاتمة
عزيزي القارئ، لكي تحصل علي جدول نظام غذائي صحي لتقوية الجسم والمناعة عليك بتناول هذه الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمغذيات التي تبني الجسم وتمنع العدوى، تناولك اليومي للحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي بالإضافة إلى وجبة من السبانخ مرتين أسبوعيا مع الدجاج 2-3 مرات اسبوعيا واضافة الزنجبيل والثوم وكذلك الكيوي وتناول وجبة من المأكولات البحرية مرة كل شهر علي الأقل  وتناول البابايا بعد الأكل و قبل النوم تأكل الزبادي يمنحك جهاز مناعة قوي قادر على حمايتك من الأمراض.

تابعوا ايضا: فيروبيلا شيكولاتة لعلاج الانيميا عند الاطفال


عزيزي القارئ، هل مازلت لم يوجد لديك نظام غذائي لتقوية المناعة؟ اكتب لنا في التعليقات عن النظام الغذائي الذي تحب أن يكون على موقعنا، ونحن سنوفره لك قريبا، مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

المصادر
  1. healthline
  2. healthline
  3. aarp
  4. webmd


reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات