القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟ وكيف يمكن علاجها ؟

هل يعاني طفلك من مشكلة تساقط الشعر؟ اليك اهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال مع أهم طرق ايقاف سقوط الشعر ، تابعي القراءة.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال


يعاني العديد من الأطفال من مشكلة تساقط الشعر والتي تسبب القلق والتوتر للأم، وهي شكوى شائعة عند معظم الأمهات من تساقط الشعر عند الأطفال، وهناك العديد من الأسباب منها العضوية، والمرضية وكذلك الاسباب النفسية لدى الطفل، لنتعرف اولا على المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الاطفال.


المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الأطفال

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الأطفال هو 100 شعرة في اليوم ولكن توجد العديد من العوامل التي تسبب زيادة معدل تساقط الشعر عند الاطفال نتكلم عنها في السطور التالية.


اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

تساقط شعر الرضع 

ما بين 3 - 6  أشهر حيث يتميز هؤلاء الأطفال بوجود بقعة صلعاء على فروة الرأس تنتج عن الاحتكاك المستمر لرأس الطفل مع الفراش أو مقعد السيارة. وسرعان ما ينمو الشعر طبيعياً عندما يبدأ الطفل بالجلوس ليغطي تلك المنطقة من جديد.


سعفة الرأس

 وهي إحدى أنواع الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر وتكثر عادة بين الأطفال وخاصة في الأماكن المزدحمة وتظهر بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً ظهور بقع على فروة الرأس في المناطق التي فقدت الشعر وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية. وقد تؤدي إلى وجود فراغات على سطح الرأس يتوزع عليها الشعر متفرقاً فيبدو مظهره كبقع أو نقاط سوداء على الفروة، وهي من الأمراض الجلدية المعدية.


داء الثعلبة 

 وهي مرض يصيب بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطه، وهو مرض مناعي بسبب مهاجمة الجسم ذاته لبصيلات الشعر ويتميز بظهور بقع صلعاء مستديرة أو بيضاوية، وقد تظهر البقع الصلعاء ملساء وقد يصاحب الثعلبة وجود التهابات في الأظافر، وقد تصيب الثعلبة جزء بسيط من فروة الرأس وقد تمتد إلى الشعر كله وتحتاج الثعلبة لفترة علاج كبيرة قد تصل الي عام كامل.


شد الشعر

سوء العناية بالشعر واتباع الطرق الخاطئة في تصفيف الشعر مثل سحب الشعر إلى الخلف بقوة لربطه بإحكام أو صنع الضفائر المشدودة، كلها تؤدي إلى تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال



هوس نتف الشعر

وهي مشكلة نفسية يعاني منها بعض الأطفال وهي عبارة عن الرغبة في نتف الشعر أو لفه وفركه بطريقة تتسبب في سقوطه وهي سلوك يقوم به الطفل دون وعي أو أثناء القراءة أو التفكير في شيء ما، ويتميز بوجود مناطق بها شعر خفيف ومتقصف وتكون البقع غالبا في نفس الناحية لليد الاكثر استخداما. 


التوتر العصبي

 هو أحد الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر عند الأطفال الذين يتعرضون لضغوط نفسية وعصبية وخصوصا أثناء الامتحانات او التعرض لصدمه عاطفية او وفاة أحد المقربين.


سوء التغذية

 سوء التغذية من الأسباب المهمة لسقوط الشعر في البلدان الفقيرة ، و يمثل نقص فيتامين أ و عنصر الزنك من الأسباب المهمة لسقوط الشعر  كذلك يمثل فيتامين ب المركب عنصرا أساسيا في نمو الشعر و منع تقصفه ، كذلك نقص عنصر الحديد في الدم يؤدي الى الانيميا و التي تؤثر على اجهزة الجسم المختلفة ومنها الشعر.


نقص هرمون الغدة الدرقية

 هرمون الغدة الدرقية يساعد في عملية الأيض في الخلايا ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر.


الادوية

 كالأطفال الذين يعالجون بجرعات العلاج الكيماوي لعلاج الأورام السرطانية.


للمزيد : افضل خلطة لتنعيم الشعر الخشن وتكثيف الشعر



علاج تساقط الشعر عند الاطفال

يجب معرفة السبب الحقيقي المسؤل عن تساقط الشعر لدي الاطفال ومن ثم علاجه ويجب التركيز علي النقاط التالية

شرب الماء بكثرة

 الماء يعمل على تعزيز صحة الجسم ومنع تساقط الشعر.


تناول الفاكهة والخضراوات 

تحتوي الخضراوات والفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه.


تناول البروتينات

يساعد تناول البروتينات على زيادة قدرة الجسم على إنتاج البروتين اللازم لبناء الشعر والحفاظ عليه من الجذور حتى الأطراف.


عدم شد الشعر بقوة

 شد الشعر بقوة أثناء تصفيفه يؤدي إلى تساقطه، لذلك يجب الحرص على استخدام فرشاة شعر مناسبة


زيت لتساقط شعر الأطفال 

استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو وزيت السمسم وزيت الخروع وزيت الجرجير يؤدي الى العناية بالشعر ومنع تساقطه ويجب تجنب استخدام الزيوت التي تحتوي على مواد كيميائية.


للمزيد : اهم العناصر الغذائية لتكثيف الشعر وتطويله


متى يجب زيارة الطبيب

يجب زيارة الطبيب فورا إذا لاحظتي هذه الاعراض على طفلك

  • يشكو الطفل من حكة أو ألم في فروة الرأس.

  •  يفقد الطفل الحاجبين أو الرموش.

  •  وجود بقع صلعاء ظاهرة.

  •  يبدأ الطفل في فقدان شعر أكثر بكثير مما كان عليه من قبل.

  •  يعاني الطفل من تساقط الشعر بعد مرض أو عند تناول دواء جديد.

  •  يعاني الطفل من إصابة أو حرق في فروة الرأس.



اسباب تساقط الشعر المفاجئ

  1. سعفة الرأس
  2. داء الثعلبة 
  3. نتف الشعر
  4. تساقط الشعر الكربي
  5. نقص التغذية

الخلاصة 

تتعدد اسباب تساقط الشعر عند الاطفال فمنها ما هو نفسي  او عضوي إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم شد شعر الاطفال البنات بقوة عند تصفيفه ، لأن ذلك من اهم اسباب تساقط الشعر عند البنات، ويمكن علاج تساقط الشعر عند الاطفال بالتغذية السليمة واستخدام الزيوت الطبيعية بديلا عن الزيوت التي تحتوي على مواد كيميائية.


عزيزتي الأم يمكنك متابعة قسم العناية بالشعر على مدونة واحة الاسرة حيث توجد العديد من الموضوعات التي تساعدك في العناية بالشعر.


المصادر

1   2   3   

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Slavna Studio holds places of work in three nations, and most of its work is geared towards of|in path of} building playing video games. In terms of 1xbet slots, it supports four varieties (Mechanical, Video, 2D/3D, AWP), and guarantees to deal with the complete cycle of improvement for every project. Mobilots is a small studio that focuses on slots (video & arcade), but in addition develops video-poker and instant sports titles. The studio creates these video games on demand, but in addition boasts about its easy API integration constructed into all of their video games.

    ردحذف

إرسال تعليق