القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الطماطم للبشرة - لن تتخيلي ما تفعله الطماطم لبشرتك

هل تريدين الاستغناء عن جميع  مستحضرات تجميل البشرة، اليك البديل الطبيعي للعناية بالبشرة ، انها الطماطم ، فما هي فوائد الطماطم للبشرة ؟ لنتعرف الآن على التفاصيل.

فوائد الطماطم للبشرة


الطماطم Tomatoes  بوجه عام  غذاء صحي ومحبب للجميع حيث أنها تحتوي العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد علي رفع المناعة ، ولكن ماذا عن فوائد الطماطم للبشرة؟ انها تحتوي علي فيتامين ج  vitamin c  ومضادات الأكسدة التي تحارب ظهور أعراض الشيخوخة، كما تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب والمغنيسيوم، دعونا نتعرف اكثر علي فوائد الطماطم للبشرة.


فوائد الطماطم للبشرة

1. حماية البشرة من حروق الشمس 

الطماطم (البندورة) تقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس ولكن علينا العلم بأن الطماطم ليست بديلا عن واقي الشمس حيث انها تحتوي علي مادة الليكوبين التي تقلل من اشعة الشمس الضارة ، تناول الطماطم ايضا يعمل على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أو حروق الشمس. 



2. الطماطم تساعد على التئام الجروح

يحتوي كوب واحد من الطماطم على حوالي 30 جرامًا من فيتامين سي.يوجد فيتامين سي بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة. قد يعزز نمو الأنسجة الضامة الجديدة ، مما قد يساعد أيضًا في إصلاح الجروح وتسريع عملية الشفاء. 



3. الطماطم تقلل التهاب البشرة

العديد من المركبات الموجودة في الطماطم لها تأثير مضاد للالتهابات. تشمل هذه المركبات:

  • الليكوبين
  •  بيتا كاروتين
  •  لوتين
  •  وفيتامين هـ 
  • وفيتامين ج 

عند وضعها على الجلد ، قد تساعد هذه المركبات في تخفيف الألم المصاحب لتهيج الجلد أو حروق الشمس. 



4. الطماطم تحفز انتاج الكولاجين 

تعد الطماطم مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي ، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة ، يمكن أن يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين. عند وضع الطماطم على البشرة  يساعد فيتامين سي في تحسين مرونة البشرة.



5. الطماطم تعمل على تنظيف البشرة

تعتبر الطماطم مقشر طبيعي للبشرة حيث تعمل علي ازالة الخلايا الميتة، تساعد الإنزيمات الموجودة في الطماطم على تقشير البشرة بشكل طبيعي. 



6. محاربة الشيخوخة

تحتوي الطماطم على فيتامينات مثل  B-1 B-3 B-5 B-6 B-9 هذه الفيتامينات لها خصائص مضادة للشيخوخة وتقلل من تجاعيد البشرة. تساعد مجموعة فيتامين ب المركب في تجديد الخلايا التالفة والوقاية من أشعة الشمس وتأثيرها الضار على البشرة مع مرور الوقت. 



7. ترطيب البشرة 

الطماطم تعد مصدرا غنيا بالبوتاسيوم الضروري لترطيب البشرة، كما أن الطماطم بها العديد من المكونات الطبيعية التي تزيد من إنتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها.



8. فوائد الطماطم للبشرة وحب الشباب

 يساعد عصير الطماطم في التخلص من حبوب الشباب الذي يظهر على البشرة، لكن يجب الاستمرار في استخدامه لفترات طويلة من أجل الحصول على النتيجة المرجوة.



9. التخلص من الرؤوس السوداء

 يساعد عصير الطماطم في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على الوجه.  كما يمكن إضافة عصير الطماطم لبعض الوصفات والمستحضرات الأخرى من أجل الحصول على نتائج أفضل.



10. فوائد الطماطم للبشرة الدهنية

تساعد الطماطم عند وضعها علي البشرة في تقليل افراز الدهون من الغدد الدهنية في البشرة ، كما أن الطماطم غنية بفيتامين ج الضروري لصحة البشرة وتجديد الخلايا الميتة بالإضافة إلى تحفيز انتاج الكولاجين والوقاية من أشعة الشمس الضارة.



مضار الطماطم

تتمتع الطماطم وعصير الطماطم بالكثير من الفوائد الصحية ، الطماطم حمضية بشكل طبيعي. قد تسبب الطماطم حساسية الجلد في بعض الأحيان، فإذا إذا كان لديكِ اي خبرة سابقة بالتحسس من الطماطم فلا يفضل استخدامها علي البشرة.

أعراض التحسس من الطماطم 

  •  طفح جلدي
  •   حكة 
  •  احمرار بالجلد
  •  تهيج بالجلد.



اضرار الطماطم للبشرة الدهنية

أضرار الطماطم للبشرة الدهنية قليلة ولكن قد الطماطم قد تسبب الاتي:
  • تحسس بالبشرة
  • جفاف البشرة الدهنية
  • تورم الوجه
  • احمرار الوجه
  • الحكة الشديدة بالوجه




يمكنكم قراءة هذا الموضوع الهام عن 


طريقة استخدام عصير الطماطم للبشرة

الاستخدام المباشر 

ضعي قطعة قطن في عصير طماطم 100٪ ، ثم افركي بشرتك بعصير الطماطم. اشطفي المنطقة بالماء الدافئ.



ماسك عصير الطماطم للبشرة

 يُمزج عصير الطماطم مع دقيق الشوفان أو الزبادي لعمل ماسك الطماطم. ضعي القناع على وجهك. اشطفي وجهك بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة.

فوائد الطماطم للبشرة


فوائد الطماطم للوجه قبل النوم

فوائد أكل الطماطم للوجه قبل النوم كثيرة، الطماطم غنية بمادة الليكوبين الضرورية لوقاية الوجه من اشعة الشمس الضارة، كما أن احتواء الطماطم على فيتامين ج vitamin c  يجعلها تقوي المناعة بالاضافة الى تجديد خلايا البشرة والجلد عموما ، الطماطم تساعد على إنتاج الكولاجين الضروري لتجديد الخلايا التالفة ومحاربة التجاعيد وآثار الشيخوخة.



هل تريدين تنعيم الشعر الخشن؟ اليكي هذا المقال

أفضل خلطة لتنعيم الشعر الخشن والمجعد والجاف



فوائد الطماطم للأطفال ، متي يأكل الطفل الطماطم ؟

الطماطم مفيدة للأطفال لاحتوائها علي فيتامين سي والكالسيوم الذي يساعد علي بناء العظام والاسنان ولكن متي يأكل الاطفال الطماطم؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا الفيديو علي قناة عيادة الأطفال علي اليويتوب.



فوائد عصير الطماطم للبشرة كثيرة، فهي تساعد علي القضاء علي حب الشباب وتجديد خلايا البشرة التالفة كما أن الطماطم تساعد علي ترطيب البشرة وتقلل من الالتهابات الجلدية، الطماطم غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والبشرة، احرصوا على تناول الطماطم أو استعمالها في صورة ماسك على الوجه لجني العديد فوائد الطماطم للبشرة.



اذا اعجبتك المقالة شاريكيها مع صديقاتك على وسائل التواصل الاجتماعي ولا يفوتك متابعة قسم العناية بالبشرة على مدونة واحة الأسرة.


يشاهد الزوار ايضا:

المصادر:


reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات