القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الانيميا عند الاطفال والرضع - ملف شامل عن أنيميا نقص الحديد

انيميا نقص الحديد من اشهر انواع الانيميا التي تصيب الكبار والصغار، ويعاني الاطفال المصابون بانيميا نقص الحديد من شحوب الوجه والاهاق الدائم والصداع وضعف المناعة وتاخر النمو لدي الاطفال، لذلك فإن انيميا نقص الحديد تعد من اهم انواع الانيميا التي تصيب الاطفال.

ما هي انيميا نقص الحديد ؟

الاكلات التي تحتوي علي الحديد


انيميا نقص الحديد هى نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدلات الطبيعية لكل مرحلة عمرية مما يؤدي الي حدوث اعراض فقر الدم  والهيموجلوبين يلعب دورا مهما في جسم الانسان فهو المسئول عن حمل الاكسجين الي الخلايا وبالتالي فإن نقص نسبة الهيموجلوبين يؤثر سلبا علي قدرة الخلايا الحية علي التنفس.


اعراض الانيميا -  نقص الحديد عند الاطفال والرضع


قد تظهر اعراض نقص الحديدفقر الدم ) متأخرا بعد انخفاض مستوي الحديد في الدم، ومن اهم الاعراض التي تظهر علي الطفل المصاب بأنيميا نقص الحديد
  • شحوب الوجه 
    الانيميا تسبب شحوبا بالوجه بسبب نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم ومادة الهيموجلوبين هي المادة المسئولة عن نقل الاكسجين الي الخلايا ولونها احمر، فعندما تقل ، فيظهر الطفل شاحب اللون.

  • الارهاق والتعب
     الارهاق والتعب من اعراض الانيميا عند الاطفال والكبار ايضا، فنقص نسبة الهيموغلوبين في الدم يقلل من كمية الاكسجين التي تصل الي الخلايا مما يجعل الطفل يتعب لأقل مجهود.

  • الصداع
     قد لا يستطيع الاطفال الصغار التعبير عن شعورهم بالصداع ولكن يمكن الاطفال الاكبر سنا القدرة علي ذلك، فقد يشتكي الطفل من الصداع الدائم ويكون سبب ذلك اصابته بانيميا نقص الحديد.

  • ضعف المناعة
     تكرار اصابة الطفل الامراض مثل التهاب الجلد او التهاب الاذن الوسطي او الالتهابات الصدرية يدل ذلك علي نقص مناعة الطفل، ويعاني اغلب الاطفال المصابين بانيما نقص الحديد بدرجة كبيرة من ضعف المناعة وعد القدرة علي تحمل جسمهم للامراض.


  • فقدان الشهية
     يقفد الاطفال المصابين بانيميا نقص الحديد الرغبة في تناول الطعام، ويدخلون في دائرة مفرغة من الانيميا التي تؤدي الي فقدان الشهية ومن فقدان الشهية الذي يؤدي الي حدوث الانيميا عند الاطفال.


  • تشقق الاظافر
     وضعفها يظهر في اظافر الاطفال المصابين بانيما نقص الحديد ضعف وتقصف شديد وهي من اهم اعراض وعلامات انيميا نقص الحديد عند الاطفال حيث يظهر خطوط في الاظافر مصاحبة لبقة الاعراض الناتجة عن الانيميا.


  • صعوبة في التنفس ونهجان الصدر
     سرعة التنفس ونهجان الصدر والتعب لأقل مجهود من الاعراض الدائمة لحدوث الانيميا عند الاطفال، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب لاكتشاف اعراض الانيميا مبكرا عند الاطفال.


  • الرغبة في تناول اشياء غريبة
     نلاحظ ان بعض الاطفال المصابين بأنيميا نقص الحديد يميلون الي أكل الاشياء الغريبة مثل الطين ، او الاحذية او يحاول اكل الخشب او التراب او  الالعاب التي يلعب بها، وهذه الظاهرة تسمي الوحم (Pica) وهي ظاهرة طبية مرتبطة بانيما نقص الحديد عند الاطفال.


  • سرعة ضربات القلب
     يزداد معدل ضربات القلب عن دالاطفال المصابين بنقص الحديد نتيجة لنقص كمية الهيموغلوبين في الدم وقلة لزوجة الدم بالاضافة الي حاجة الانسجة للكثير من الاكسجين للتنفس وهي من الاعراض الخطيرة للانيميا.


  • بطئ معدل نمو الطفل
     عدم علاج الانيميا عند الاطفال سريعا يؤدي الي بطئ معدل نمو الاطفال عن الاطفال الغير مصابين بالانميا، فالانيميا تسبب سوء التغذية لدي الاطفال بالاضافة الي تأخر النمو بشكل ملحوظ.

تابعوا ايضا: انيميا الفول عند الاطفال والكبار - دليل شامل

علاج الانيميا - علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال والرضع

عزيزي القارئ، سنتناول علاج الانيميا عند الاطفال من منظورين اساسيين وهما:
  1. الادوية
  2. الأعشاب و الغذاء الصحي
وقبل الحديث عن العلاج، لابد من الانتباه الي ضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب وتناول الادوية بكل دقة حسب ارشادات الطبيب حتي تأتي بالنتيجة المرجوة، وسنتكلم اولا ان علاج الانيميا عند الاطفال باستخدام الادوية.

علاج الانيميا بالادوية - فيتامين حديد للاطفال

تبحث العديد من الامهات عن  اسم دواء حديد للاطفال وتتوفر العديد من الادوية في الصيدليات لعلاج الانيميا ولكن سنتختار لك عزيزي القارئ نماذج لهذه الادوية والتي اثبتت نجاحا كبيرا في علاج الانيميا عند الاطفال ومنها:

برافوتين - Pravotin Sach 

يعتبر دواء برافوتين المصنع من مادة (لاكتوفرين) لعلاج الانيما من اشهر الادوية لعلاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال حيث يعمل علي تنظيم امتصاص الحديد من القناة الهضمية وكذلك يعمل علي تقوية مناعة الجسم، وعبارة عن اكياس بودرة ويعطي الرضع اقل من سنة نصف كيس يوميا يضاف علي نصف كوب من الماء وحليب الام او الحليب الصناعي.
جرعة برافوتين
  • للرضع اقل من سنة : نصف كيس يوميا
  • للرضع من 1-3 سنوات : كيس واحد يوميا
  • للاطفال اكبر من 3 سنوات: كيس صباحا ومساء
سعر برافوتين اكياس في مصر: 56 جنيه مصر
اكياس برافوتين
  1.  فيروبيلا - ferrobella

    يعتبر فيروبيلا ايضا من اهم الادوية في علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال، ويتميز فيروبيلا بكونه عبارة عن شكولاته محببه للاطفال، ولذيذة الطعم، ومصنعة بطريقة مختلفة تجعل الاستفادة منها كبيرة جدا، حيث ان فيروبيلا ferrobella تحتوي علي الحديد والزنك الذي يعمل علي تقوية المناعة بالاضافة الي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين نسبة الهيموغلوبين في اقصر مدة زمنية.
    
    جرعة فيروبيلا للاطفال : ملعقة واحدة يوميا
    
    سعر فيروبيلا في مصر :
    
     200 جرام : 69 جنيه مصري
    
     350جرام : 95 جنيه مصري
    
    فيروبيلا جرعة احدة : 10.5 جنيه مصري
    
    
    علبة فيروبيلا
  2.  سانسوفيت بالحديد - Sansovit with Iron

    سانسوفيت من اشهر الادوية لعلاج الانيميا للاطفال، وهو عبارة عن ( فيتامين حديد للاطفال )  ويحتوي علي تركيبة فريدة من الحديد من الفيتامينات التي تعالج الانيميا عند الاطفال، حيث يحتوي بالاضافة الي الحديد علي فيتامين A  وفيتامين B2,B6, وفيتامين C  وفيتامين E.

    جرعة سانسوفيت حديد للاطفال : 2-4 ملعقة شاي يوميا

    سعر سانسوفيت بالحديد في مصر:

     120 جرام شراب 17.25جنيه

     200 جرام شراب 26.25 جنيه

     400 جرام شراب 45.5 جنيه

     600 جرام شراب 55.5 جنيه
علبة سانسوفيت بالحديد




علاج الانيميا بالاعشاب

بالاضافة الي الادوية السابقة، اود ان اطلعك عزيزي القارئ علي اهم الاطعمة والاعشاب الغنية بالحديد والتي تعتبر علاجا اساسيا للانيميا للاطفال كما انها تقي من اصبة الطفل بالانيميا، ومن هذه الاطعمة:
  • السبانخ 
    تعتبر السابخ من اغني الخضراوات بالحديد حيث تحتوي هي والخضراوات ذات الاوراق الخضراء علي نسبة كبيرة من الحديد اللازم لبناء الهيموجلوبين لعلاج الانيميا، ويمكن اضافة السابخ الي طعام الرضع من 6-8 شهور حيث يمكن عمل شوربة خضار تحتوي علي البطاطس بالاضافة الي السبانخ والعدس.

  • التفاح 
    من الفواكه المحببه ايضا للاطفال والتي تعتبر من افضل الاغذية التي تحتوي علي الحديد بالاضافة الي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين C وفيتامين E بالاضافة الي احتواء التفاح علي كمية كبيى من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والمنجنيز وهي عناصر مهمه لتقوية المناعة بالاضافة الي علاج الانيميا عند الاطفال، ويمكن تقديم مهروس التفاح للاطفال من الشهر السادس من العمر.
تفاح طازج في طبق



  • الوجبات المدعمة بالحديد
    مثل (السيريلاك) تحتوي علي كمية متزنة من الحديد الذي يعالج النقص الطبيعي في الحديد في حليب الامهات، ويمكن تقديم وجبات السيريلاك المدعمة بالحديد بدءا من الشهر الرابع الي الشهر السادس من العمر، وهي بداية ادخال الطعام الصلب في غذاء الاطفال.

  • اللحوم الحمراء
    اللحوم  مصدر غني بالحديد والمعادن الضرورية لانتاج كرات الدم الحمراء للوقاية من الانيميا عند الاطفال والكبار ويمكن تقديم اللحوم الحمراء للاطفال علي ان تكون مطبوخة جيدا وتم فرمها حتي يسهل مضغها وبلعها للرضع، وافضل سن لادخال اللحوم الحمراء هو 7-8 شهور من العمر.
قطع من اللحوم الحمراء

  • الكبده 
    من المأكولات الغنية بالحديد حيث تعتبر مخزن الحديد، وحتوي الكبدة علي نسبة كبيرة ايضا من الزنك والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين A,D,E,C  ومضادات الاكسدة التي ترفع مناعة الجسم، ويمكن تقديم الكبدة للاطفال من الشهر السادس الي الثامن العمر.

  • البيض

     من اهم الوجبات التي تقي الاطفال من الانيميا هو البيض، فالبيض يحتوي علي كمية كبيرة من الحديد اللازم لتصنيع الهيموجلوبين وحتوي ايضا علي فيتامين D المهم لامتصاص الكالسيوم و بناء العظام والاسنان، ويمكن تقديم البيض للاطفال في الشهر السادس من العمر، ويجب الا نعطي الاطفال بياض البيض مطلقا قبل نهاية العام الأول من العمر

  • العدس
    البقوليات عموما تحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد، ويعتبر العدس من افضل الوجبات في عمل شوربة للاطفال، وحيث انه مصدر غني بالحديد والمعادن فيمكن تقديمه للاطفال من الشهر السادس من العمر.
طبق من العدس النيء

  • الفاصوليا
     الفاصوليا البيضاء من الاكلات المحببة للاطفال والكبار، حيث تحتوي علي كميات كبيرة من الحديد مثلها مثل باقي البقوليات، وحتوي الفاصوليا علي فيتايمنات مثل فيتامين A, C, Folate بالاضافة الي الحديد والصوديوم والكالسيوم ، ويمكن تقديم الفاصوليا البيضاء الي الاطفال الرضع من الشهر الثامن من العمر، ويجب طبخها جيدا مع هرسها مع بقية طعام الطفل وتقديمها لتكون وجبة لذيذة مليئة بالفيتامينات والمعادن.

ننصح بقراءة هذا المقال عن نظام غذائي لتقوية الجسم والمناعة




الي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي نهاية المقالة، حيث قدمنا لك ولكل زائري واحة الاسرة وجبة لذيذة دسمة تعرفنا سويا من خلالها علي اعراض الانيميا عند الاطفال والرضع  وتطرقنا الي علاج الانيما بواسطة الادوية وقدمنا لك اشهر الادوية مثل برافوتين و فيروبيلا و سانسوفيت، بالاضافة الي الاطعمة التي تحتوي علي الحديد مثل السبانخ و الوجبات المدعمة بالحديد واللحوم الحمراء والكبدة والتفاح والفاصوليا، لكي تكون وجبة متكاملة لطفلك للوقاية من وعلاج الانيميا.

نرحب بك عزيزي القارئ في واحة الاسرة ونسعد باستقبال جميع الاستفسارات الخاصة بك وبطفلك كما نرحب بتعليقك اسفل المقالة، ونشكرك مقدما علي مشاركة المقالة في وسائل التواصل الاجتماعي ومع الاصدقاء والاحبة، ودمتم بخير وصحة .


المصادر


  1. healthline
  2. healthline
  3. parenting.firstcry

reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات