القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب مشاكل الاظافر عند الاطفال والرضع مع طرق علاجها وحلها

 مشاكل الاظافر عند الاطفال وخاصة الرضع كثيرة ومزعجة، تتنوع مشاكل الأظافر عند الكبار والأطفال بين مشاكل تجميلية أو مشاكل صحية، ورغم أن أغلب المشاكل تكون تجميلية إلا أنها تثير القلق دائماً، فإذا كان طفلك يعاني من أحد المشاكل في أظافره وتبحثي عن أسباب وطرق علاج هذه المشكلة، فإليكي هذا المقال الذي يعرض لكي أكثر اضطرابات الأظافر شيوعاً بين الأطفال، وبعض النصائح للحفاظ على صحة اﻷظافر والقضاء على العادات السيئة مثل قضم الأظافر.
قص اظافر حديث الولاده


 مشاكل الاظافر عند الاطفال 

هناك بعض الاضطرابات الصحية التي تحدث في الأظافر نتيجة الإصابة بمرض معين أو نقص أحد العناصر الغذائية لدى الطفل مثل: 

  • الخطوط البيضاء العرضية التي تظهر عبر الأظافر (Beau’s lines) يمكنك ملاحظة هذه الخطوط عادة بعد الولادة أما في الأطفال الأكبر سناً يمكن أن تظهر بعد ارتفاع درجة الحرارة أو يمكن أن تكون علامة على نقص الزنك لدى الطفل.

  • ظاهرة الأظافر المغسولة ( Koilonychia)
     حيث تبدو الأظافر ذات ملمس ناعم، لامعة، طرية ورقيقة  لذا تكون سهلة الكسر، وترجع هذه المشكلة إلى نقص عنصر الحديد، وهي من أكثر مشاكل الاظافر عند الاطفال شيوعاً.
  •  انحلال الظفر (Onycholysis)
    في هذه الحالة نلاحظ انفصال الأظافر بالتدريج، وغالباً ما تظهر هذه الحالة مع أمراض المناعة الذاتية لذا يلزم مراجعة الطبيب فور ظهور مثل هذه الحالة بدون أسباب.
  •  تشقق نهايات الأظافر (Onychoschizia)
    حيث تصبح نهايات الأظافر ضعيفة متشققة وخاصة إصبع الإبهام وأظافر القدمين، وهذه المشكلة شائعة في السنوات الأولى من عمر الطفل وتنتج عن الصدمات المتكررة للاظافر والضغط عليها.
  • التهاب وانفصال الأظافر (Onychomadesis)
    حيث نلاحظ ظهور التهاب حول الاظافر ثم بداية انفصال تام للأظافر، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بالأمراض الفيروسية وخاصة أمراض اليد والقدم والفم.

ما سبب خلع الاظافر عند الاطفال


 خلع الاظافر عند الاطفال من أكثر مشاكل الأظافر شيوعا عند الأطفال، وقد يحدث خلع الاظافر بسبب الصدمات التي تحدث للاظافر أثناء لعب الطفل او بسبب قضم الاظافر او اصابة الطفل ب الانيميا الشديدة او الامراض الفطرية ويؤدي ذلك إلى مشكلة خلع الاظافر عند الاطفال.

 اسباب تكسر الاظافر عند الاطفال


 على عكس الكبار أمراض الأظافر ليست شائعة بشكل كبير بين الاطفال، فأغلب مشاكل الاظافر عند الاطفال تحدث بسبب نقص العناصر الغذائية أو التصادم أثناء اللعب.

 مشاكل الأظافر لا تحدث عادة بسبب شيء خطير حيث تشمل المشاكل الشائعة : 

  • الأظافر الهشة التي قد تغير لونها أو شكلها.
  •  تغير أظافر الطفل مع مرور الوقت فمن الطبيعي أن تصبح أكثر سمكاً وأكثر صلابة.
  • عدم تقليم أظافر الطفل بانتظام أو قصها بزاوية غير متساوية.
  •  فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فيتامين B أو فيتامين C.
  •  قضم الأظافر بالأسنان باستمرار.
  •  التهاب الأظافر نتيجة الفطريات قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  •  استخدام طلاء الأظافر للأطفال.
  •  بعض الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل في الأظافر.

 اسباب عدم نمو اظافر الاطفال

 اسباب عدم نمو اظافر الاطفال كثيرة وهي متعلقة بوصول الاكسجين الي الاظافر، فإصابة الطفل بالامراض التي تقلل وصول الاكسجين الى الاظافر يقلل من نموها ومن هذه الأمراض :

 اسباب تقشر اظافر الاطفال

 تقشر الاظافر عند الاطفال فيها تكون اظافر الطفل هشه وسهلة التكسر، حيث ان نقص الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم مع تعرض الطفل للعدوى الميكروبية والفطرية يؤدي إلى حدوث مشكلة تقشر الاظافر عند الاطفال.

 هل يجوز قص اظافر الطفل حديث الولاده ؟

 يجوز قص اظافر الطفل حديث الولاده بعد نهاية الشهر الأول من العمر، ولا يجوز قبل ذلك، حيث أن اظافر الطفل حديث الولاده هشة وضعيفة، وقصها قد يكشف الجلد تحتها مما يؤدي إلى حدوث التهابات بكتيرية تحت الاظافر، ويمكن خلال الشهر الأول من العمر تقشير الأظافر إذا كانت طويلة وتسبب إيذاء الطفل، وتقشيرها باليد عملية بسيطة، ولكن بعد مرور شهر تصبح اظافرالطفل حديث الولادة اكثر صلابة مما يمكن من قصها بمقص خاص بالاطفال الرضع.

قص اظافر الطفل حديث الولاده

 كيفية قص اظافر الطفل الرضيع ؟

 قص اظافر الطفل الرضيع ليست بالمهمة السهلة، فالطفل دائم الحركة وقد لا نستطيع التحكم في حركته، ولكن نقدم لكم هذه النصائح عند قص اظافر الطفل الرضيع :

  • اختيارالوقت المناسب
    انسب وقت لتقليم اظافر الطفل الرضيع هو اثناء النوم، فعندما يدخل الطفل في النوم نبدأ بحذر في تقليم اظافره ولكن علينا الانتباه الى انه من الممكن أن يستيقظ في أي وقت فيجب الإمساك باليد والتحكم بها جيدا أثناء القص.
  •  توفر الإضاءة الجيدة
    يجب أن يتوفر مصدر جيد للإضاءة لأن أظافر الطفل صغيرة ورقيقة وتحتاج إلى الرؤية الواضحة حتى لا تتسبب في جرح اصابع الطفل اثناء عملية تقليم اظافره.
  • استخدام الأدوات المخصصة
    الأطفال لهم أدوات خاصة لتقليم أظافرهم، ولا يجب استعمال مقصات بعضهم البعض، فكل طفل يجب أن تكون له أدواته الخاصة.
  •  صرف انتباه الطفل
     الهاء الطفل أمر ضروري اثناء قص اظافره اذا كان مستيقظا، قد نحتاج الى مساعدة الآخرين في ذلك.

 حل مشاكل الاظافر عند الاطفال


 علاج مشاكل الاظافر عند الاطفال يتمثل في علاج الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط الأظافر وتقشرها، والعلاج يشمل الادوية و الفيتامينات الطبيعية بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متكامل.

 أفضل الفيتامينات لتقوية الأظافر 


مجموعة من الخضراوات والفاكهة



ننصح بقراءة هذا المقال افضل 8 فيتامينات ومعادن للاطفال




  •  البيوتين
     وهو عبارة عن فيتامين B المركب، فهو يعزز نمو الخلايا الصحية ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين والتي تعد ضرورية لنمو الأظافر.
    وجدت دراسة أجريت على 35 شخصًا يعانون من أظافر هشة أن 2.5 ملغ من البيوتين يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر تحسن الأعراض لدى 63٪ من المشاركين.
    يتركز البيوتين بشكل كبير في اللحوم العضوية مثل الكبد، كما يمكن العثور عليه أيضًا في صفار البيض ومنتجات الألبان والخميرة والسلمون والأفوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات والبذور وحتى القرنبيط. 
    • فيتامين B12
      يلعب فيتامين ب 12 دوراً في امتصاص الحديد، وكذلك في تطوير خلايا الدم الحمراء، كلا الحديد و B12 ضروريان للحفاظ على الأظافر قوية وصحية.
      يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور أظافر زرقاء بالكامل وأصباغ سوداء مزرقة مع خطوط داكنة طولية متموجة وتصبغ بني على الأظافر.
       يوجد B12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، على الرغم من أنه يمكن الحصول عليه من الأطعمة والمشروبات الأخرى.
    •  حمض الفوليك أو فيتامين ب 9
      مهم أيضاً لنمو الأظافر وصحتها من خلال المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتطوير خلايا جديدة.
      يمكن أن يتسبب نقص الفولات في تغيير أصباغ أظافرك وجعلها جافة وهشة، ولحل مشاكل الاظافر عند الاطفال يمكن العثور على الفولات في الخضروات الخضراء الداكنة والفواكه الحمضية والفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور والأفوكادو.

     افضل اطعمة لحل مشاكل الاظافر عند الاطفال

    •  الأطعمة الغنية بالحديد مع فيتامين سي
       يمتص الجسم الحديد الموجود في الأغذية الحيوانية مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، أفضل من تلك الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية الداكنة والفول السوداني والبذور والفاصوليا وغيرها من الأطعمة المدعمة الحديد.

      ومع ذلك فإن تناول طعام غني بفيتامين C مع مصدر غذائي مصنوع من الحديد يحسن الامتصاص على سبيل المثال :

      تناول البرتقال أو الفراولة بجانب سلطة السبانخ أو الفاصوليا يحسن من امتصاص الحديد.
    • الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم
       ذلك المعدن الذي يشارك في أكثر من 300 تفاعل في الجسم، بما في ذلك تخليق البروتين وهو أمر ضروري لنمو الأظافر.
       قد تكون التلال الرأسية في أظافرك علامة على نقص المغنيسيوم.
       يوجد المغنيسيوم في الحبوب الكاملة وبالتحديد القمح الكامل، ويوجد أيضاً في الخضروات المورقة ذات اللون الأخضر الداكن، وكذلك الكينوا واللوز والكاجو والفول السوداني والفاصوليا السوداء.
    •  الوجبات التي تحتوي على البروتين
      تتكون الأظافر بشكل أساسي من بروتين هيكلي يسمى الكيراتين. هذا هو ما يعطي الأظافر قوتها ومرونتها، كما أنه يحمي أظافرك من التلف أو الإجهاد، لذا يعد تناول ما يكفي من البروتين من خلال نظامك الغذائي ضرورياً لزيادة إنتاج الكيراتين وبالتالي إنشاء أظافر قوية والقضاء على مشاكل الاظافر عند الأطفال، في حين أن تناول البروتين المنخفض قد يسبب أظافر هشة ضعيفة.

       يمكننا العثور على البروتين في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية مثل الصويا والبقوليات والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

    للمزيد عن الاطعمة التي تزيد مناعة وقوة الطفل ننصح متابعة هذا المقال نظام غذائي صحي للاطفال والكبار

     أفضل نظام غذائي لتقوية الاظافر
    نظام غذائي متكامل للاظافر

     اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات هو أفضل طريقة للقضاء على مشاكل الاظافر والحصول على أظافر قوية ولامعة وصحية، في حين أن هناك العديد من المكملات الغذائية التي يتم تسويقها لتقوية الأظافر، إلا أن الأدلة العلمية حولها غير دقيقة حتى يومنا هذا، ولكن تعتبر مكملات البيوتين لتقوية الاظافر هي النوع الوحيد الذي لا يظهر له تأثير سلبي محتمل.
     حاول الحصول على الفيتامينات والمواد المغذية من الطعام الطازج، ولكن عندما لا تستطيع ذلك، يمكن أن يساعدك تناول المكملات الغذائية على تلبية احتياجاتك وتحسين صحة أظافرك ولكن اجعلها اختيارك الأخير. 
    بشكل عام، إذا كنت تريد أظافر قوية لامعة، فتأكد من تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى البروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 بشكل كافي.
     الغذاء الصحي والاهتمام بنظافة الاظافر وتقليمها بانتظام خطوتان أساسيتان للتخلص من مشاكل الاظافر عند الاطفال والكبار.


    ننصح بقراءة هذا المقال عن افضل مكمل غذائي للأطقال

     الخلاصة

     اسباب تكسر الاظافر عند الاطفال كثيرة ومتعددة، فقد تكون بسبب حادثة يتعرض لها الطفل او بسبب اصابة الطفل بالامراض او الانيميا الشديدة، الإمراض المزمنة قد تؤدي الى تقشر اظافر الاطفال، ونقص العناصر الغذائية الرئيسية مثل الزنك يؤدي إلى تساقط الأظافر والشعر، ويمكن تأجيل قص اظافر حديثي الولادة الي بعد الشهر الأول من العمر واتباع الإرشادات السابقة قبل تقليم أظافرهم.

    عزيزي القارئ - الاعتماد على نظام غذائي متكامل منذ الصغر مع اضافة الادوية والمكملات الغذائية تحت إشراف طبي يجعل أظافر الطفل قوية وتقاوم التقصف. عزيزي القارئ إذا كنت تواجه مشكلة في أظافر طفلك ، فاكتب لنا في قسم التعليقات و سنساعدك على حل هذه المشكلة مع وضع برنامج زمني مذهل لعلاج مشاكل الاظافر عند الاطفال.


     المصادر

    هل اعجبك الموضوع :
    author-img
    الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

    تعليقات

    محتويات المقالة