القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم اعراض نقص المناعة عند الاطفال والرضع مع طرق تقويتها

اعراض نقص المناعة عند الاطفال تشمل تكرار حدوث عدوى والإصابة بالأمراض، في هذه المقالة سنتعرف على هذه اﻷعراض بالتفصيل ونبذة عن أهم طرق تقوية مناعة الطفل منذ الولادة وحتى اكتمال نموه.

لكن يجب أولاً معرفة ما هو جهاز المناعة ومتى يكتمل عند الطفل وما معنى نقص المناعة؟

طفل مريض يتم تمريضه


جهاز المناعة عند الاطفال

جهاز المناعة عند الأطفال يمر بمراحل متعددة من التغير والنضج، حيث يحصل الجنين علي الخلايا المناعية والأجسام المضادة (Antibodies) من الأم عن طريق المشيمة خاصةً في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، مما يعطي الطفل المولود بعد ذلك القدرة علي مواجهة العدوي، وتشير مؤسسة كليفلاند كلينك الطبية في الولايات المتحدة الامريكية إلي أن الأطفال لا ينضج  لديهم جهاز المناعة ويكون قويا إلا بعد الشهر الثاني وحتى الشهر الثالث من العمر، وتعتبر الولادات المبكرة من أهم أسباب نقص المناعة عند الاطفال.


متى يكتمل جهاز المناعة عند الأطفال

عملية بناء جهاز المناعة عند الاطفال هي عملية مستمرة، الا ان اكتمال بناء جهاز المناعة لدي الاطفال يكون غالبا بعد 8 سنوات من العمر يبدأ جهازهم المناعي في اكتساب القدرة الكاملة علي محاربة الامراض.

نقص المناعة عند الاطفال


هي عدم  قدرة الجسم علي التحمل والدفاع عن نفسه ضد الميكروبات والفيروسات التي تحاول غزوه وإصابته، وقد تختلف أعراض نقص المناعة عند الاطفال من طفل لأخر لكن الغالبية تتشابه في علامات كثيرة تظهرعلى شكل أمراض متكررة، وننوه على أنه لا يجب تجاهل كثرة إصابة الطفل بالعدوى لأنها تدل على ضعف المناعة لديهم، لذلك سنتعرف سوياً على أهم تلك اﻷعراض؟


تابعوا ايضا: برافوتين لتقوية المناعة وعلاج الانيميا عند الاطفال

اعراض نقص المناعة عند الاطفال


علينا ملاحظة هذه اعراض نقص المناعة لدي الطفل وعند وجود اي من هذه الاعراض فيجب استشارة الطبيب فورا وعدم اللجوء لإعطاء الطفل اﻷدوية من تلقاء أنفسنا.
  • تكرار الإصابة بالعدوي
     من أهم علامات نقص المناعة عند الاطفال والكبار أيضاً تكرار الاصابة بالعدوي الفيروسية او البكتيرية، وذلك لأن جهاز المناعة ضعيف وغير قادر علي مقاومة هذه الأمراض.

  • تكرار الاصابة بالنزلات الشعبية والالتهاب الرئوي
     
    من أهم الأعراض التي تدل علي نقص المناعة عند الاطفال.
  •  تكرار النزلات المعوية 
    عدم قدرة الجسم علي الدفاع عن نفسه يؤدي الي تكرار حدوث النزلات المعوية والجفاف لدي الطفل.
  •  تكرار التهاب الأذن الوسطي
     
    يعد تكرار التهاب الاذن الوسطي لدي الاطفال ايضا من اهم اعراض نقص المناعة عند الاطفال، فإذا كان -عزيزي القارئ- طفلك يعاني من هذه المشكلة فالتأكيد انه يعاني من نقص المناعة.
  •  تكرار الالتهابات الجلدية 
    مثل حدوث الدمامل في جسم الطفل على سبيل المثال، فهذا دليل علي ان المناعة ضعيفة ويحتاج الطفل الي مقوي للمناعة.
  •  شحوب الوجه الدائم
     
    اذا كان وجه الطفل دائما شاحب اللون ،فإن هذا من اعراض ضعف المناعة عند الطفل وذلك يستدعي زيارة الطبيب.
  • الضعف العام والهزال
     
    يعتبر احد اهم اعراض نقص المناعة الخطيرة والذي يستوجب الرعاية المتكاملة عند الطبيب.
  • فقدان الشهية
     
    عدم اقبال الطفل علي الطعام قد يكون أحد اعراض ضعف المناعه لدي الطفل.
  •  تأخر النمو
     
    قد يعاني الطفل من تأخر في النمو عن اقرانه وقد يكون هذا عرض من اعراض نقص المناعه لدي الطفل.
  • اصابة الطفل بالسكري
     
    السكري من الامراض المناعية والتي تدل علي ضعف المناعه، لذلك يجب البحث عن اعراض اخري لضعف مناعة الطفل عندما يصاب بالسكري – لا قدر الله-.
  • الاصابة بالامراض المناعية
     
    الذئبة الحمراء ايضا تعتبر دليل علي ضعف جهاز المناعة لدي الطفل ونتيجة وجود خلل في جهاز المناعة.

تابعوا ايضا: اميوجارد -افضل علاج لتقوية المناعة عند الاطفال

طرق تقوية المناعة عند الاطفال

ناتي في هذا الجزء من المقالة الي طرق تقوية المناعة عند الاطفال وبعد ان تعرفنا علي أعراض ضعف مناعة الاطفال ومن اهم الطرق لتقوية المناعة ما يلي:
  • الرضاعة الطبيعية
     
    تعتبر الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة من اهم الوسائل لتقوية مناعة الاطفال، فالاطفال يحصلون علي لبن السرسوب الغني بالاجسام المضادة والتي تجعل اجسامهم تقاوم الامراض.
  • التغذية السليمة
     
    تعتبر التغذية السليمة والمتوازنة ايضا من اهم الوسائل لتقوية مناعة الاطفال، فتناول الطفل للاطعمة الصحية الفواكه الطازجة خاصة التي تحتوي على فيتامين سي -C والبعد عن الاغذية المعلبة تجعل مناعتهم قوية.

مجموعة من الفواكه والخضراوات لتقوية المناعة

  • التطعيمات واللقاحات
     
    تعتبر من اهم الطرق للحصول علي المناعة المكتسبة وذلك بحق جزء من الميكروب او الفيروس الميت او المضعف معمليا في جسم الطفل مما يستحث جهاز المناعة لدي الاطفال لانتاج الاجسام المضادة ضد ذلك المرض.
  • النظافة الشخصية
     
    تدريب الطفل علي طرق النظافة الشخصية مثل غسيل الايدي قبل الاكل وبعده وبعد الحمام وعدم ملامسة الاسطح الملوثة وتجنب التواجد في اماكن بها مدخنين تقلل كثيرا من اصابة الطفل بالعدوي وترفع المناعة.
شخص يقوم بغسيل يديه تحت الصنبور

ننصح بقراءة هذه المقالة 7 نصائح لتقوية المناعة
الي هنا عزيزي القارئ نكون فد قدمنا لك اهم اعراض نقص المناعة لدي الاطفال والرضع وكيفية رفع مناعة الاطفال بطرق طبيعية، ومن خلال قسم التعليقات نرجوا ان تكتب لنا عن اي من هذه الاعراض التي تدل علي ضعف المناعة يعاني منها طفلك ونحن سنساعدك في رفع مناعة طفلك.

يشاهد الزوار ايضا: 
reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات