القائمة الرئيسية

الصفحات

العسل والحبة السوداء - حبة البركة شفاء مضاعف وفوائد مذهلة


فوائد العسل والحبة السوداء مذهلة فإذا كنت تعاني من سوء الهضم أو قرحة المعدة او أي مشاكل أخرى فهذا المقالة لك، واذا كان طفلك ضعيف المناعة ويصاب بالكثير من اﻷمراض أوحتى عصبي فهي له أيضاً، لكن ما هي الطريقة الصحيحة لتناولهما وفي أي وقت ؟  تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف علي كل التفاصيل.


فوائد العسل مع الحبة السوداء

ما هي الحبة السوداء ؟

الحبة السوداء وتسمى بالانجليزية ( Nigella sativa ) هي عشبة حولية (يعاد زرعها كل عام) تنتشر في الجزيرة العربي والمشرق والمغرب العربي وايران وايران والهند وباكستان، ويبلغ طولها 30 سم ولها أزهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة.

ازهار حبة البركة او الحبة السوداء

الأسماء الأخرى للحبة السوداء

الحبة السوداء لها العديد من الأسماء الأخرى التي تنتشر في العالم ومنها (حبة البركة، الكمون الاسود ، الكراوية السوداء، القزحة، الشونيز).

فوائد الحبة السوداء (حبة البركة)


  • تساعد على تقوية المناعة.
  • مضاد حيوي طبيعي.
  • تعبر مضاد للالتهابات.
  • تقلل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تقلل الإصابة بالسرطان.
  • تحافظ على الكبد وتعمل على تجديد خلاياه.
  • تضبط مستوى السكر في الدم.
  • تعالج قرحة المعدة.
  • تقلل حالات الربو.
  • تساعد على خسارة الوزن الزائد.


الحبة السوداء مع العسل

تزداد القيمة الغذائية لحبة البركة عند اضافتها مع العسل، حيث يجمع بين فوائد العسل وفوائد حبة البركة التي ذكرناها باﻷعلى، تابعوا في الفقرة التالية أهم تلك الفوائد.


الحبة السوداء


يمكنكم معرفتة أسرار وفوائد العسل اﻷبيض من هذه المقالة ننصح بقرائتها والإستفادة منها



فوائد العسل مع حبة البركة



  • علاج قرحة المعدة

    قرحة المعدة
    تحدث بسبب تآكل جدار المعدة بسبب زيادة حمض المعدة او اصابة المعدة بالامراض، واثبتت الابحاث ان استعمال حبة البركة ادي الي انخفاض معدلات قرحة المعدة حيث ان لها دور مهم في تجديد خلايا جدار المعدة.

    وعند خلط حبة البركة مع العسل سيعملان على تجديد وبناء جدار المعدة والوقاية من قرحة المعدة، وتسهيل الهضم للطعام كما يعطي شعورا بالراحة بعد الاكل.



  • الحبة السوداء مع العسل لعلاج الربو الشعبي

    الربو الشعبي
    من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى الكحة وخاصة ليلا، وقد أثبتت الدراسات أن استعمال حبة البركة ادى إلى تحسن ملحوظ في حالات الربو الشعبي عند الاطفال والكبار.

    ومع اضافتها للعسل ستعمل على تهدئة الكحة والسعال الليلي المصاحب لحالات الربو عند الاطفال والكبار، و تحسين وظائف الجهاز التنفسي وإذابة البلغم من الصدر.



  • حبة البركة مع العسل لعلاج ضعف المناعة
    لها دور مهم في تقوية جهاز المناعة حيث انها تحتوي علي مضادات الاكسدة التي تساعد علي الوقاية من العناصر الضارة التي تؤذي خلايا الجسم.

    وعند خلطها بالعسل ولأنه يحتوي على فيتامين سي مع الزنك والعديد من افضل الفيتامينات الأخرى التي تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة، ستزيد فعاليتها في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وزيادة المناعة.



  •  لصحة القلب والأوعية الدموية
    الحبة السوداء تقلل نسبة الكوليسترول الضار والذي يعمل علي زيادة نسبة حدوث أمراض القلب والشرايين، بينما ترفع نسبة الكوليسترول الصحي، وعند استعمال الحبة السوداء في علاج مرضى السكري لوحظ هبوط نسبة الكوليسترول الضار لدى هؤلاء المرضى.

    اذا تم مزج الحبة السوداء مع عسل النحل ستعمل على التخلص من الكوليسترول الضار ورفع نسبة الكوليسترول النافع والمفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، مع خفض مستوى ضغط الدم وإزالة التوتر من العضلات الملساء.


  • أفضل منشط عام

    العسل يمد الجسم بالطاقة للقيام بالأعمال المختلفة فهو يحتوي على الجلوكوز والفركتوز والحبة السوداء تنظم عمليات الاحتراق في الجسم للاستفادة من الطاقة المخزنة بالجسم.


  • علاج التهاب المفاصل والروماتيزم
    أثبتت العديد من الدراسات دور حبة البركة في علاج آلام المفاصل حيث تعافي العديد من المرضى بعد استعمالها لمدة 8 أسابيع، ومضاد طبيعي للالتهابات لاحتواء على تركيبة فريدة للتخلص من الروماتيزم.

    وعند خلطها بالعسل ستزيد من قدرتها على التخلص من الام المفاصل لاحتواء العسل علي الكولاجين اللازم لتجديد الانسجة والخلايا.


  • علاج الأرق والقلق
    عسل النحل يزيل التوتر الذهني الذي يؤدي الى الارق ويعمل على سهولة الدخول في النوم وكذلك حبة البركة تحتوي علي العديد من المواد الطبيعية التي تزيد من هرمون النوم وتزيل التوترفتخيل الفوائد المضاعفة عند خلطها.

  • التخلص من الصداع

    ا
    لصداع يمكن علاجه باستعمال خليط العسل مع حبة البركة فهذا الخليط يعمل مثل الادوية المسكنة للصداع وباسط للعضلات ويزيل التوتر المسبب للصداع المستمر.

  • مضاد حيوي طببيعي
    الكثير من الدراسات تفيد حبة البركة  في علاج العديد من الأمراض الناتجة عن البكتيريا مثل بكتيريا (Staphylococcus ) والتي تسبب الالتهابات الجلدية المتكررة.


  • مقاومة الاورام الخبيثة
    احتواء الحبة السوداء علي مضادات الاكسدة تجعلها قادرة على مقاومة ظهور الخلايا السرطانية والقضاء عليها، حيث ان استعمال الحبة السوداء مع العسل ادي الي انخفاض معدلات الاصابة بسرطان البنكرياس والرئة والبروستاتا والجلد وسرطان القولون.



  • تنشيط الكبد وتنظيفه من السموم
    الكبد أحد الأعضاء المهمة في جسم الانسان حيث يزيل السموم ويعمل على تنقية الجسم من العناصر الضارة،  وخلط الحبة السوداء مع العسل يؤدي لزيادة نشاط الكبد بالاضافة الى الخصائص المضادة للاكسدة .

  • الحبة السوداء مع العسل لزيادة حرق الدهون
    الوزن الزائد مشكلة يعاني منها الكثيرون إلا أن استعمال الحبة السوداء مع العسل والليمون أدى إلى خسارة الوزن بسرعة نتيجة قدرة الحبة السوداء على زيادة حرق الدهون في الجسم.


فوائد حبة البركة مع العسل للأطفال

تحلية عصير الليمون الدافيء بعسل مع بضع قطرات من زيت حبة البركة يعمل على تقوية المناعة عند الأطفال كما يخفف من التهاب الحلق ويعمل على الوقاية وعلاج نزلات البرد لإحتواءه على الكثير من فيتامين سي وفيتامينات أخرى، ويعمل أيضاً على تخفيف حدة السعال، وتقليل التوتر والعصبية عند الاطفال، كما ان خليط العسل والحبة السوداء يساعد على علاج الجروح والكدمات الناتجة عن لعب الاطفال.


تحذير: لا يجب اعطاء الاطفال العسل قبل 12 شهر من العمر حتى لا يحدث تسمم بسبب الجراثيم الموجودة في العسل (Botulism) 


فوائد حبة البركة مع العسل للحمل

تناول الحبة السوداء مع العسل مفيد للحامل حيث يعتبر مسكن طبيعي للالم ويعمل زيادة مناعة الحامل، كما يقلل من توتر عضلات الرحم ويغذي الجنين.


فوائد حبة البركة مع العسل للشعر

مفيدة للشعر حيث يعمل الخليط على زيادة انبات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه، كما يقوم خليط حبة البركة والعسل على تقوية الشعر من جذوره لاحتواء العسل وحبة البركة على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر.



طريقة خلط واستخدام حبة البركة مع العسل

  • ملعقة من العسل الخام النقي.
  •  تضاف الى نصف كوب من الماء الدافئ (37 C). 
  • ثم يضاف 7 حبات من الحبة السوداء بعد سحقها لتصبح مثل البودرة.
  • تؤخذ على الريق قبل الافطار بنصف ساعة.
  • لا يفضل تناول أي شيء قبل مرور 30 دقيقة حتى يتم امتصاصه والحصول على أكبر قدر من الاستفادة.

ملحوظة : يمكن استخدام زيت حبة البركة كبديل مع العسل والاستفادة  بكامل المزايا.

طريقة خلط العسل مع زيت حبة البركة

اضافة ملعقة من العسل الخام إلى ملعقة من زيت حبة البركة ومزجها جيداً ثم تناولها في الصباح قبل الافطار بنصف ساعة.

عسل حبة البركة

زيت حبة البركة


هو العسل الناتج عن تغذية النحل على أزهار حبة البركة وهو عسل مميز برائحة الحبة السوداء وله قيمة غذائية كبيرة، حيث أنه مفيد في حالات التهاب الصدر وتفتيت حصوات الكلي ورفع المناعة، كما أن عسل حبة البركة يعمل على تنشيط الكبد ويزيل السموم من الجسم.

الخلاصة

العسل والحبة السوداء تركيبة فريدة تجمع بين فوائد العسل المذهلة وفوائد حبة البركة، فلا يجب أن يخلو كل بيت منهما لتقوية المناعة عند الاطفال والكبار، فهي خط الدفاع اﻷول عن اﻷمراض والتمتع بصحة وحياة سليمة، تناوله علي الريق في الصباح للاستفادة من فوائده الرائعة.



عزيزي القارئ نحن نهتم بصحتك وتقوية مناعتك، فإذا كان لديك اي استفسار يتعلق بصحتك وصحة أطفالك اتركه لنا في قسم التعليقات باﻷسفل ونحن نجيب عليك في الحال، مع تمنيات مدونة واحة الأسرة لك ولأبنائك بالصحة والعافية.

المصدر

  1. ncbi.nlm.nih
  2. food.ndtv
  3. ncbi.nlm.nih
  4. pubmed.ncbi.nlm.nih
  5. latinhoneyshop
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات

محتويات المقالة