القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 8 فيتامينات ومعادن مع 3 أدوية مهمة لتقوية مناعة الاطفال



تعرف معنا على أفضل دواء لتقوية المناعة للاطفال مع المعادن اللازمة لسلامة وصحة الطفل،  وأهم النصائح بالأغذية واﻷطعمة الصحية التي تحتوي على هذه الفيتامينات وينصح بها كل طبيب لمقاومة أي عدوى أو فيروسات.

طبيب ممسك بفاكهة وخضراوات

لماذا الفيتامينات تقوي المناعة ؟

الفيتامينات ضرورية جدا لبناء جهاز المناعة عند الاطفال والكبار، فهي تدخل في تكوين خلايا الدم البيضاء والتي تحارب الميكروبات وتحمي أجسامنا من الأمراض، وإنتاج خلايا المناعة يعتمد على نظام غذائي متوازن وصحي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة مع الحصول على الفيتامينات سواء في صورة طبيعية عن طريق الفاكهة الطازجة او في صورة ادوية صيدلانية.

للمزيد: فيروبيلا شيكولاته ، افضل علاج للانيميا عند الاطفال

هل يحتاج الطفل إلى فيتامينات دوائية؟

لا شك أن افضل الفيتامينات والمعادن تلك التي تتوفر في العناصر الغذائية اﻷساسية كالفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب واللحوم وغيرها من اﻷطعمة الصحية، لكن ولظرف ما قد يحتاج الطفل أحيانا لمصادر أخرى دوائية لرفع كفاءة جهازه المناعي وتعويض نقص التغذية أو لعلاج بعض الأمراض ومقاومتها لذلك سوف نتكلم عن ادوية مناعة للاطفال.

وبما أننا ننصح دائما بالتغذية السليمة وحصول الطفل على كافة إحتياجاته من الفيتامينات والمعادن من مصادر طبيعية سنذكرها بالتفصيل،  سنتناول ايضا اهم الفيتامنيات والمعادن الدوائية التي ترفع مناعة الأطفال.

أفضل دواء لتقوية المناعة للاطفال

سنذكر أسماء أدوية لتقوية المناعة عند الأطفال هي في اﻷصل مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة مجتمعة في منتج واحد على شكل مكمل غذائي .

  1. سبيك برو - Specpro 

    specpro sachets


    يعتبر من اقوى الادوية التي ترفع المناعة، حيث أن تناول كيس واحد يوميا في ولمدة شهر يعمل على تقوية جهاز المناعة عند الاطفال، حيث انه يحتوي علي مادة اللاكتوفيرين والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A,C,E,B2,B6,B12 كما أن سبيك برو يحتوي على الأجسام المضادة الطبيعية والجاهزة مثل IgM, IgA, IgG لذلك يعتبر افضل دواء مناعة للاطفال.

    المزيد عنه بالتفصيل وكيفية استخدامه هنا

    سبيك برو - Specpro مكمل غذائي لتقوية المناعة عند الاطفال

  2. اميوجارد - immuguard Sachets   

    اكياس اميوجارد للمناعة immuguard
      

    أكياس اميوجارد تحتوي على خلاصات طبيعية ويعتبرمن افضل ادوية المناعة للاطفال، كما انه ايميوجارد يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية المناعة ويمكن تناول كيس واحد يوميا مذابا في نصف كوب من الماء والعصير لمدة شهر ، ويحتوي ايميوجارد على مستخلص لبن السرسوب البقري والغني بالأجسام المضادة التي تقوي جهاز المناعة.

    ننصح بقراءة هذا المقال




  1. برونكوفاكسوم - Bronchovaxom

      
    broncho-vaxom


    يعتبرافضل ادوية لتقوية المناعة للاطفال وهو دواء مستخلص من نوع من البكتيريا والذي يعمل علي تقوية المناعة عند الاطفال والكبار، ويتوفر اكياس برونكوفاكسوم للاطفال والرضع ويمكن للاطفال تناول محتويات الكيس يضاف إلي نصف كوب عصير برتقال يوميا لمدة 10 ايام في كل شهر وتكرر الجرعة لمدة 3 شهور.

شاهدوا هذا الفيديو عن افضل الاطعمة لتقوية المناعة عند الاطفال علي قناة عيادة الأطفال

أفضل فيتامين لتقوية مناعة الأطفال


كما ذكرنا سابقاً أن افضل الفيتامينات والمعادن تلك التي تتوفر في العناصر الغذائية اﻷساسية سواء أكانت في الفاكهة والخضراوات الطازجة أوالحبوب، سنذكرها بالتفصيل مع مصادرها وفوائدها .


  • فيتامين سي (Vitamin C)

    فيتامين (C) من أهم الفيتامينات التي تقوي المناعة عند الاطفال والكبار، فيتامين C يعمل كمضاد للاكسدة لحماية الجسم من النظائر المشعة التي تسبب الأورام السرطانية، ويعمل فيتامين C على تقوية الخلايا السطحية في الجسم بالإضافة إلى تقوية خلايا الجلد حيث تعمل كعازل ضد البكتيريا والميكروبات.

    يتوفر فيتامين (C) في الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي، كما يوجد فيتامين C أيضا في البابايا و الكيوي والفراولة والجوافة و السبانخ والبروكلي.

    طفلة تمسك فاكهة من الطبق

  • فيتامين أ (Vitamin A)

    فيتامين أ
    من أهم الفيتامينات التي تلعب دورا مهما في تقوية المناعة بالإضافة إلى دور فيتامين أ أيضا في تقوية النظر والحفاظ على الرؤية كما أن فيتامين أ أيضا مهم جدا لتقوية خلايا الجلد والعمل على تجديد التالف منها لذلك يلعب دور مهم في بناء جهاز المناعة عند الاطفال والكبار.

    يوجد  فيتامين ( أ )  في الجزر والبطاطا وصفار البيض والجبنة الشيدر وكبدة الدجاج كما يوجد في اليقطين والقرنبيط والفلفل الأحمر.

  • فيتامين هـ (Vitamin E) 

    يعتبر فيتامين (هـ) أيضا من الفيتامينات المسئولة عن تقوية المناعة عند الاطفال ويعمل فيتامين هـ كمضاد للاكسدة حيث يعمل علي التخلص من المواد التي تدمر الخلايا ويحفز الجسم على مقاومة الخلايا السرطانية.

    يتوفر فيتامين (هـ) في الخضراوات ذات الاوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي بالاضافة الي وجود فيتامين هـ في الزيوت الطبيعية مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وكذلك في المكسرات مثل الجوز واللوز ولب عباد الشمس.

  • فيتامين د (Vitamin D)

    فيتامين د يلعب دورا مهما في تقوية المناعة، كما أن فيتامين د مهم جدا للحفاظ على صحة الأسنان والعظام حيث يعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ويقوم بترسيبها في الأسنان والعظام ويقوم فيتامين د بتنشيط الخلايا المناعة ويعتبر فيتامين د كأحد الهرمونات التي تنظم عمل الخلايا الحية.

    مصادر فيتامين ( د ) في أسماك السلمون والسردين وفي زيت كبد الحوت وفي التونة المعلبة، صفار البيض وفي المشروم.

  • حمض الفوليك (Folic Acid)

    يمثل حمض الفوليك أيضا دورا كبيرا في تحفيز الخلايا المناعية، ويطلق عليه فيتامين (B9)  لذلك يجب أن يكون في غذاء الاطفال والكبار.

    يتوفر حمض الفوليك في الحبوب مثل اللوبيا والفاصوليا والعدس كما يتوفر في نبات الهليون و في صفار البيض والأوراق الخضراء والفاكهة الحمضية والبروكلي.
للمزيد: فوائد عسل النحل للاطفال غذاء يقوي مناعة الجسم

المعادن التي تعمل على تقوية مناعة الاطفال


  • الحديد (Iron)

    الحديد من العناصر المهمة لبناء كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين الذي يحمل الاكسجين الي الخلايا كما أن الحديد يلعب دورا مهما للوقاية من الأنيميا التي تقلل المناعة عند الاطفال، ويحافظ على الجسم من الأمراض.ويتوفر الحديد في السبانخ وفي الكبدة واللحوم الحمراء وبذور اليقطين والكينوا بالدجاج والبروكلي والأسماك.

  • الزنك ( Zinc)

    يعمل الزنك على تقوية جهاز المناعة حيث يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل الزنك على تقليل الالتهابات في الجسم ويعتبر افضل دواء المناعة للاطفال

    الجزر اللحوم والكبدة والبيض


    ويتوافر الزنك في اللحوم والاسماك والحبوب والشكولاتة الداكنة والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات.

  • السيلينيوم (Selenium)

    السيلينيوم من العناصر المهمة في تقوية المناعة عند الاطفال والكبار ويعتبر عنصرا أساسيا في جهاز المناعة، حيث يعمل اليسلينيوم كمضاد للاكسدة و يحمي القلب من الامراض بالاضافة الى ان السيلينيوم مفيد في حالات حساسية الصدر.

    يتوفر السيلينيوم في الجوز البرازيلي و الأسماك و في اللحوم الحمراء والبيض وبذور عباد الشمس والعدس والموز والزبادي.
للمزيد: فوائد العسل مع الحبة السوداء للأطفال والكبار

الخلاصة
الادوية مثل سبيك برو و ايميوجارد وبرنكوفاكسوم من الادوية المهمة التي ترفع مناعة الاطفال، لكنها لا تغني عن الفيتامينات والمعادن الطبيعية الموجودة في الغذاء الصحي مع ممارسة الرياضة والتعرض للشمس لتقوية المناعة عند الاطفال.

عزيزي القارئ اذا كان لديك أي إستفسار أو سؤال خاص بمناعة الطفل أو مشكلة أخرى تهمك لا تتردد في ترك تعليق وسنجيب عليك فوراً.

إقرأ المزيد:
reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات