القائمة الرئيسية

الصفحات

7 نصائح لكيفية تقوية جهاز المناعة بالوسائل الطبيعية لكل أفراد اﻷسرة

تقوية جهاز المناعة عند الانسان يكون بالغذاء الصحي والفيتامينات، وممارسات أخرى ضرورية مثل الرياضة والإبتعاد عن مسببات الاكتئاب والحزن، ونقدم لك في هذه المقالة 7 نصائح لتقوية مناعة الجسم طبيعيا من خلال أمور بسيطة ولكنها مهمة جدا.


فتاة في يديها فاكهة الفراولة



7 اشياء تفعلها لتقوية مناعة الجسم طبيعيا


  1. تناول غذاء  صحي لتقوية المناعة
    الحرص على تناول الاطعمة الصحية والغنية بمضادات اﻷكسدة حيث تساعد على إنتاج الأجسام المضادة من كرات الدم البيضاء والتي تساعد علي القضاء علي الميكروبات والفيروسات و بناء وتجديد أنسجة الجسم المختلفة .

    فواكه وخضراوات


     من أمثلة اﻷطعمة الصحية :
     - الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والبروكلي والكرنب الأخضر.
     - الحبوب الكاملة كالبرغل والفاصوليا الحمراء والشوفان.
     - شرب الشاي خاصة اﻷخضر وأيضاً الأسود ولكن بإعتدال.
     - البطاطا الحلوة والجزر وغيره من الخضروات ذات اللون اﻷصفر.
     - الفواكه الطازجة كالعنب والتوت اﻷحمر والفراولة والبرتقال والجريب فروت.

    وللمزيد عن هذا النظام بالتفصيل   غذاء صحي لتقوية المناعة للأطفال والكبار

  2. مشروبات تقوى المناعة 

    كوب عصير البرتقال


    العديد من المشروبات التي تقوي المناعة يمكن الحصول عليها بكل بساطة، ولن تجد أفضل من عصائر الفواكه الطبيعية بدون إضافة سكر أو يمكن تحليته بعسل النحل عند الحاجة حيث يمكن خلط (التفاح والجزر والبرتقال)  كما يمكن خلط (الشمندر والجزر مع إضافة الزنجبيل) للحصول على مشروب غني وملئ بالفيتامينات والمعادن، الضرورية لتقوية مناعة الجسم.

  3. العسل لتقوية المناعه 

    برطمان زجاجي من العسل الابيض

    عسل النحل هو أحد طرق تقوية مناعة الجسم طبيعيا، حيث أن العسل الابيض يحتوي علي مضادات الاكسدة وكذلك العديد من مضادات الالتهابات والمضادات الحيوية الطبيعية، كما أن العسل يعمل على التئام الجروح بسرعة لقدرته على قتل الميكروبات كما ان العسل يعمل على تجديد الأنسجة التالفة، والعسل ايضا يخفف احتقان الحلق كما أنه يهدئ اضطراب المعدة، لذلك العسل (فيه شفاء للناس).


  4.  الحصول على قسطاً كافياً من النوم 

    شخص نائم


    جميع الابحاث والدراسات العلمية تثبت مدي اهمية النوم بالنسبة لجهاز المناعة، حيث أن عدم أخذ قسطا كافيا من النوم يؤدي إلى أضرار بالغة في جسد الأطفال والكبار مثل الاصابة بالسمنة، والسكري وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات هرمونية كبيرة في الجسم بسبب عدم حصوله على راحته في النوم، وتختلف عدد ساعات النوم من فئة عمرية إلى فئة أخرى إلا أنه لا يجب ان تقل عدد ساعات النوم للشخص البالغ عن 7 ساعات يوميا.

  5. المداومة على ممارسة الرياضة الخفيفة 

    عائلة تمارس رياضة كرة القدم


    لكي تمتلكوا جهاز مناعة قوي عليكم بممارسة الرياضة يوميا حتى لو في المنزل بأي أدوات خفيفة أو تمارين حرة، فممارسة الرياضة تجعل الجسم نشيطاً وتساعد في طرد سمومه وتزيد من نسبة خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة، ويكفي الجسم 30 دقيقة يوميا في ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومعتدل، وننوه على الحذر من ممارسة الرياضات العنيفة لأن الابحاث اثبتت انها تقلل مناعة الجسم بشكل كبير.

  6. الإبتعاد عن الضغوطات النفسية

    الضغوطات النفسية تسبب الإكتئاب والحزن المستمر، وبدورها تهزم جهاز المناعة وتنسفه نسفا، حيث أن الضغوطات النفسية والعصبية تقلل من خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة، مما يؤدي إلى الإصابة بالامراض بشكل متكرر.

     لذلك ننصح دائماً بالتفاؤل والضحك ولن تتخيل ما يفعله الضحك لجهاز المناعة، فالضحك والطاقة الايجابية تزيد بشكل كبير في عدد خلايا الدم البيضاء التي تنتج الأجسام المضادة بالإضافة إلى زيادة عدد الخلايا المساعدة ( T-Helper Cells) والمسئولة بشكل كبير في تقوية المناعة لكل أفراد الاسرة، فاحرصوا ان تضحكوا سويا وانعموا بوجه بشوش وطاقة إيجابية كبيرة، فحتما ستحصلون على جهاز مناعة قوي وصحة جيدة.

  7. الحذر من الأشياء التي تنقل العدوي وتجنب العادات السيئة

    من الضروري الإنتباه من الاشياء التي قد تنقل لنا العدوي، كالتي نتعامل معها بشكل يومي ودائم سواء باللمس أو الإحتكاك بها مثل :

    - النقود وأزرار المصاعد.
    - عربة التسوق وقوائم الطعام في المطاعم.  

    عربة تسوق المتاجر

    - المواصلات العامة.
    - لمس اﻷسطح المعرضة للأتربة.

    لذلك علينا أخذ الحذر اثناء لمس هذه الأشياء والحرص على تطهير اﻷيدي دائما فقد تكون هي مصدررئيسي للعدوى، بالإضافة إلى تجنب العادات الخاطئة التي تقضي على المناعة وتؤثر فيها وأولها التدخين المباشر أو السلبي فهو ضار جدا بالصحة، لكي تحظى بجهاز مناعة قوي يستطيع الصمود اما الاشياء التي تهدد جسمك وتريد إيذاءك.

الخلاصة
الجسم السليم يحتاج إلى جهاز مناعة قوي ولا يجتمعان إلا بالتغذية الصحية وممارسة الرياضة وأخذ قدر كافي من النوم مع الإبتعاد عن أي عادات سلبية خاطئة أو مؤثر خارجي يسبب ضرر مباشر على الصحة العامة.

في النهاية إذا كان لديكم استفسارأو مشكلة  صحية تواجه أي فرد من أفراد اﻷسرة ندعوكم للمشاركة وإضافة السؤال في التعليقات وسنجيب عنها فوراً وحلها بإذن الله.

المصدر

  1. verywellfamily
  2. healthline
  3. healthline
هل اعجبك الموضوع :
author-img
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات

محتويات المقالة