القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 10 فواكه تقوي المناعة للاطفال ومتى يأكلها



10 فواكه تقوي المناعة للاطفال وتزيد من كفاءة الجسم لمقاومة اﻷمراض بالإضافة إلى فوائد أخرى، ولان مناعة الاطفال امر ضروري لمواجهة الامراض فان تقوية مناعة الاطفال هو الحل الامثل للتغلب علي الامراض والاوبئة المنتشرة، وتناول اطعمة تقوي المناعة يعتبر بديلا طبيعيا لتناول الادوية الكثيرة لعلاج الامراض.
طفل قوي ومناعته قوية

تقوية المناعة عند الاطفال بطرق طبيعية

جهاز المناعة عند الاطفال هو المسئول عن مقاومة الامراض، وتقوية جهاز المناعة يعتمد علي الرضاعة الطبيعية منذ الولادة وتناول الاغذية الصحية التي تقوي مناعة ويوجد الكثير ايضا من الفيتامينات والادوية التي تقوي المناعة لدي الاطفال بالاضافة الي الفواكه التي تعمل علي تقوية المناعة، وفي هذه المقالة نقدم لكم افضل 10 فواكه تقوي المناعة للاطفال.

تابعوا ايضا: اهم اعراض نقص المناعة عند الاطفال وطرق تقويتها

افضل 10 فواكه تقوي المناعة للاطفال

صحيح أن تقوية المناعة تحتاج إلي ممارسات صحية كثيرة وعناصر غذائية  متنوعة،  لكن تناول الفاكهة بصفة عامة مستحسن لجميع أفراد اﻷسرة وخاصةً اﻷطفال، لذلك ننصح بأفضل الفواكه التي تساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي عند الطفل بالإضافة لفوائد أخرى.

  • البرتقال
قطع من الحمضيات مثل البرتقال


البرتقال  فاكهة تقوي المناعة وتحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين سي (Vit.C) والذي يعمل علي تقوية المناعة عند الاطفال والحماية من الميكروبات والفيروسات التي تتسبب في الامراض للاطفال والكبار، ويعمل فيتامين C الموجود في البرتقال علي انتاج خلايا الدم الحمراء والتي تكون من ضمن وسائل الدفاع عن الجسم.

متي يأكل الطفل البرتقال؟

يمكن تقديم في عمر سنة علي الاقل للاطفال ولا يجب ان يأكل الاطفال البرتقال قبل سن سنة، حيث ان البرتقال من الحمضيات التي  تسبب حموضة زائدة في معدة الاطفال وايضا تسبب حدوث التهاب في منطقة الحفاضة للاطفال كما ان البرتقال قد يسبب حدوث ارتجاع في المريء عند الاطفال اذا ادخل في سن قيل ذلك.


تابعوا ايضا: فوائد عسل النحل للاطفال والكبار

  • البابايا


ثمرة البابايا مقطوعة الي نصفين

البابايا يعتبر ايضا افضل فواكه تقوي المناعة للاطفال لانها ايضا تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C بالاضافة الي ان فاكهة البابايا تحتوي علي انزيم papain والذي يعتبر كمضاد للالتهابات.


متى يأكل الطفل البابايا؟

نسطيع ادخال البابايا في غذاء الاطفال من الشهر السايع الي الشهر الثامن من العمر .

  • الكيوي


قطع من ثمرات الكيوي الطازجة


الكيوي من الفواكه التي تقوي المناعه والكيوي يحتوي علي كميات كبيرة من حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين C مما يجعله من افضل اطعمة تقوي المناعة للاطفال ويعمل فيتامين C الموجود في الكيوي بكثرة علي انتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الميكروبات والتي تسبب الامراض للاطفال والكبار.

تابعوا ايضا: افضل الادوية والفيتامينات لتقوية المناعة عند الاطفال


متى يأكل الاطفال الكيوي؟

يمكن البدء بإعطاء الاطفال شرائح صغيرة من الكيوي ما بين الشهر الثامن الي الشهر العاشر من العمر اما الاطفال الذين يعانون من فرط حساسية من الاطعمة فيمكن تأجيل الكيوي الي الشهر الثاني عشر من عمر الطفل مع ملاحظة علامات التحسس من الكيوي.

  • الافوكادو
الافوكادو ايضا يعتبر من افضل اغذية تقوي المناعة عند الاطفال حيث انه يعتبر الفاكهة الاولي التي يجب ان يبدأ بها إطعام الاطفال الرضع حيث تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والدهون اللازمة لنمو مخ الاطفال والرضع، ويحتوي الافوكادو علي فيتامينات مثل A,C,D ,E كما يحتوي الافوكادو علي حمض الفوليك مع الحديد الذذي يقي من حدوث الانيميا عند الاطفال.


ثمرة افوكادو مقطوعة نصفين


متي يأكل الاطفال الافوكادو؟

يمكن تقديم مهروس الافوكادو للاطفال من الشهر السادس من العمر حيث يعتبر الفاكهة الاولي للطفل وحتي بديلا عن السريلاك .

تابعوا ايضا: افضل نظام غذائي صحي لتقوية مناعة الاسرة 

  • المشمش
المشمش من أهم الفواكه التي تقوي المناعة للاطفال حيث يحتوي المشمش علي فيتامين A بكميات كبيرة كما يحتوي علي فيتامين C
الضروري لناء جهاز المناعة عند الاطفال.
ثمار المشمش الطازجة


متى يأكل الاطفال المشمش؟

يمكن ادخال المشمش في طعام الاطفال من الشهر السادس من العمر واضافته الي جدول تغذية الاطفال ولا يفضل استخدام المشمش المجفف لانه قد يسبب حساسية لمعدة الطفل.

  • الرمان
الرمان ايضا من الفواكه المحببة للاطفال والذي يعتبر من افضل فواكه تقوي المناعة للاطفال حيث ان الرمان يحتوي علي فيتامينات  مثل فيتامين A وفيتامين E بالاضافة الي البوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك.
ثمرة الرمان


متي يأكل الاطفال الرمان؟

يمكن تقديم الرومان للاطفال والرضع وادخاله في جدول تغذية الاطفال بدءا من الشهر السادس من العمر علي ان يكون في صورة عصير مصفي ولا يجب تقديم بذور الرمان للاطفال قبل عامين لانها قد تؤدي الي حدوث اختناق.
  • التفاح
التفاح من الفواكه المحببه ايضا للاطفال والتي تعتبر من افضل الاغذية التي تقوي المناعة للاطفال، حيث يحتوي التفاح علي كمية كبيرة من الالياف الصحية والتي تساعد علي تنشيط القناة الهضمية وتسهل عملية الهضم وتقاوم الامساك لدي الاطفال، يحتيو التفاح علي فيتامين A و فيتامين C وفيتامين E وهذه الفيتامينات تعمل علي تقوية المناعة عند الاطفال بالاضافة الي احتواء التفاح علي كمية كبيى من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والمنجنيز وهي عناصر طبيعية تقوي المناعة.
حبات التفاح الطازجة في طبق صغير

متي يأكل الاطفال التفاح؟

يمكن تقديم التفاح مبكرا من الشهر السادس من العمر ايضا للاستفادة من القيمة الغذائية الكبيرة للتفاح في طعام الاطفال والرضع.


تابعوا ايضا: اعراض وعلاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال


  • الفراولة
الفراولة مصدر غني بفتامين C المسئول عن انتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم المكيروبات، كما تحتوي الفراولة علي مركبات الفينول التي تعتبر مضادات اكسدة قوية جدا تحمي الجسم من الامراض.

ثمار الفراولة تبدو طازجة ولذيذة

متى يأكل الاطفال الفراولة؟


يمكن تقديم الفراولة للاطفال من 10-12 شهر من العمر ولأن الفراولة من الفواكه التي تسبب التحسس فيجب عدم التسرع في اعطائها للرضع مبكرا، ويجب مراقبة علامات الحساسية لدي الرضع مثل حدوث طفح جلدي او الاسهال او القيء او حدوث حكة بالجسم.

للمزيد : برافوتين اكياس لعلاج الانميما وتقوية جهاز المناعة عند الاطفال والكبار


  • الموز
الموز يتعبر من افضل الفواكه التي تساعد علي تقوية المناعة عند الاطفال، والموز من الفواكه المحببة للاطفال والكبار والموز يحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم واللالياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم كما انها خفيفة علي معدة الاطفال، والموز يحتوي ايضا علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين B2 لذلك يعتبر الموز من افضل فواكه تقوي المناعة للاطفال.
ثمار الموز عن قرب


متى يأكل الاطفال الموز؟

الموز مرتبط بالتحسس الذي قد يصيب الاطفال، لذلك يجب الانتباه الي اعراض حساسية الموز، ومن الممكن ادخال الموز في جدول غذاء الاطفال من الشهر السادس من العمر، والموز المهروس من افضل الاشياء التي تقوي المناعة بالاضافة الي كونه مفيد لنمو
الطفل.

للمزيد: 7 نصائح ذهبية تساعد علي تقوية مناعة جميع افراد الاسرة
  • المانجو
المانجو ايضا من الفاكهة اللذيذة التي يحبها الجميع، والمانجو يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين A بالاضافة الي فيتامين C والالياف والعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الاطفال والكبار مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتينات .
ثمار المانجو طازجة

متى ياكل الاطفال المانجو؟

يمكن اعطاء المانجو للاطفال من 6-8 شهور من عمر الطفل، حيث انه من الفاكهه اللذيذة الطعم والمحببه للاطفال.
شاهدوا هذا الفيديو علي قناة عيادة الاطفال عن طرق تقوية المناعة عند الاطفال



هل الافضل لتقوية المناعة تناول الفواكه طازجة أم في صورة عصير؟

الاطفال يفضلون تناول العصائر المعلبة عن العصائر الطبيعية، والعصائر المعلبة تحتوي علي كميات كبيرة من السكر الذي يؤدي
الي تسوس الاسنان بالاضافة الي زيادة الوزن ولا يعمل علي تقوية مناعة الطفل، الا ان تناول الفاكهة طازجة كما هي او تناولها في
صورة عصير وبدون سكر يعمل علي تقوية المناعة للاطفال.

لا يجب اضافة السكر او الملح في طعام الاطفال في السنة الاولي من العمر وكذلك العسل الابيض(عسل النحل) لا يجوز قبل سنة علي الاقل اما بعد سن سنة، فيمكن تحلية عصير الفاكهة الطازجة بعسل النحل حيث ان عسل النحل يعمل علي تقوية المناعة ايضا.

يمكن تناول الفاكهة الطازجة في كثير من الاحيان للاستفادة من الالياف الموجودة بها لكي تعمل علي تحسين عملية الهضم كما انها تعالج الامساك عند الاطفال وترفع مناعة الجهاز الهضمي لديهم.

تابعوا ايضا: علاج الامساك عند الاطفال والرضع - ملف شامل للأمهات

الخلاصة

الفاكهة مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة والتي تساعد على تقوية المناعة لكن لا يجب تجاهل باقي اساسيات التغذية والممارسات الصحية السليمة .

في النهاية ندعوكم لاعطاء هذه الفواكه لاطفالكم وان تكتبوا لنا قسم التعليقات عن ظهور اي علامة من علامات الحساسية من اي نوع من هذه الفواكه، ارسلوا المقالة الي من تعرفوهم ليتعرفوا علي افضل 10 فواكه تقوي المناعة للاطفال.

المصادر

  1. healthline
  2. flintobox
  3. whattoexpect
  4. healthline
  5. fdc.nal.usda
  6. wholesomebabyfood
  7. wholesomebabyfood
reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات