القائمة الرئيسية

الصفحات

 اللوز بالانجليزية  almond  من الأكلات المحببة واللذيذة وله فوائد لا حصر لها ، لنتعرف علي فوائد اللوز الصحية للأسرة من خلال المقال التالي.

فوائد اللوز


فوائد اللوز   

فوائد اللوز  almond لا حصر له لنتابع سويا أهم فوائد اللوز والذي ستحرصون على تناوله بصفة يومية بعد قراءة هذا المقال.


اللوز غني بالعناصر الغذائية

اللوز من المكسرات المعروفة و اللوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف والبروتين والعديد من العناصر الغذائية الهامة حيث ان 28 جرام من اللوز تحتوي علي :

  • الألياف: 3.5 جرام
  • البروتين : 6 جرام
  • الدهون : 14 جرام واغلبها دهون الأحادية الغير مشبعة.
  • فيتامين E : يحتوي اللوز على 37 % من الاحتياج اليومي من  فيتامين E.
  • المنجنيز : يقدم اللوز 32 % من الاحتياج اليومي من المنجنيز.
  • المغنيسيوم: يقدم اللوز 20 % من الاحتياج اليومي من المغنيسيوم.
  • أخري: مثل فيتامين b12  و الفوسفور والنحاس.


اللوز غني بمضادات الاكسدة

من فوائد اللوز almond  الرائعة اللوز احتواءه على  مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الخلايا وهي عامل رئيسي في محاربة الشيخوخة والأمراض.


اللوز غني بفيتامين E

يعتبر اللوز من أفضل مصادر فيتامين هـ في العالم ، حيث تقدم حبات قليلة من اللوز ما يقرب من 37 % من الاحتياج اليومي للجسم من  فيتامين هـ و الي يلعب دورا مهما في حماية الجسم من السرطان بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب و الشرايين والزهايمر.


اللوز يضبط السكر في الدم

يحتوي اللوز على نسبة عالية جدًا من المغنيسيوم ، قد يؤدي تناول اللوز زيادة في نسبة المغنيسيوم والذي يعمل على ضبط مرض السكري من النوع الثاني.


اللوز يضبط ضغط الدم

من فوائد اللوز الرائعة دوره المهم في ضبط ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد علي هذه العملية. 


اللوز يخفض الكوليسترول الضار

يمكن أن يؤدي تناول حبة أو اثنتين من اللوز يوميًا إلى انخفاض طفيف في الكوليسترول الضار LDL ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


اللوز يقلل الإحساس بالجوع

في حين أن المكسرات منخفضة في الكربوهيدرات ، إلا أنها غنية بالبروتين والألياف. تشير الدراسات إلى أن تناول اللوز والمكسرات الأخرى يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل.


اللوز يساعد خسارة الوزن

على الرغم من أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، إلا أن تناوله لا يبدو أنه يؤدي الي زيادة الوزن. تشير بعض الدراسات إلى عكس ذلك ، حيث تبين أن اللوز يمكن أن يعزز فقدان الوزن.


وبعد ان تعرفنا على فوائد اللوز عامة ، تعالوا اخبركم فوائد أخرى للوز في هذه الحالات


تابعوا ايضا: فوائد الشوفان للاطفال واهم الوجبات يمكن تحضيرها بالشوفان


فوائد اللوز للمرأة

فوائد اللوز للمرأة كثيرة ومنها ما يلي:

ازالة الكرش وتنحيف البطن بعد الولادة

 تناول اللوز يوميا يعمل علي حرق الدهون المسببة لظهور الكرش بعد الولادة


فوائد اللوز للبشرة 

 يعمل اللوز على تحسين بشرة المرأة من خلال ترطيب البشرة وازالة الخلايا التالفة والميتة بالاضافة لاحتواء اللوز على فيتامين E  المهم لحيوية البشرة والذي يعمل علي التخلص من التجاعيد.


اللوز مفيد للحامل 

 حيث ان اللوز يحتوي علي الكالسيوم الذي يعمل على بناء عظام الجنين بالإضافة الي تقوية الحامل كما ان اللوز يحتوي علي حمض الفوليك الضروري لصحة الجنين


تابعوا ايضا:  فوائد العسل مع حبة البركة


فوائد اللوز للرجال

من فوائد اللوز للرجال احتوائه علي الزنك وهو مصدر أساسي في هرمون التستوستيرون (Testosterone) الذي يعزز الرغبة الجنسية عند الرجال.


فوائد اللوز النيء 

اللوز النيء له فوائد عديدة منها خفض نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى ضبط مستوى السكر والوقاية من الإصابة بمرض السكر كما ان اللوز النيء يعمل على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.


تابعوا ايضا: فوائد زيت الزيتون المذهلة - تعرفوا عليها الان


 فوائد اللوز البجلي

تكسو أشجار اللوز البجلي منطقة جبال السروات  وتحديدا في المنطقة الممتدة من جنوب الطائف الى مشارف عسير والذي ساعدت الأمطار التي تشهدها المنطقة طوال الشهور الماضية في ظهور الثمار بشكل كثيف


وتعد شجرة اللوز من نباتات المناطق الباردة، ويؤكل منه اللب ما يسمى (اللباب) بعد تكسير القشرة الصلبة عنه، كما يؤكل طازجًا في بداية الربيع عند بداية نضجه وقبل أن تتخشب قشرته ويسمي (بالقضيم).


ويحتوي اللوز على كميات كبيرة من المواد الغذائية الصحية، وفي مقدمتها المساعدة على خسارة الوزن وتقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة النافع، كما ذكر أنه يساعد في المساهمة في ضبط ضغط الدم وخفض نسبة السكر، كما يحتوي على نسبة من فيتامينات الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور وفيتامين (ج)، وفي الآونة الأخيرة تم استخراج زيت اللوز بنوعيه، وعصير اللوز


ينقسم اللوز البجلي الذي بدأ موسمه هذه الايام إلى قسمين؛ الأول لوز مر، والآخر لوز حلو، وينقسم إلى نوعين من حيث الجزء الخشبي الذي يحتضن الثمرة أو ما يسمى (اللباب)؛ نوع لا يمكن كسره باليد ويستخدم أداؤه لذلك، والآخر ويطلق عليه «الفرك» ويسهل استخراج اللباب منه بفركه باليد، وهو غني بالزيوت الحمضية الدهنية غير المشبعة، كما يحتوي على عدد متنوع من الفيتامينات والمعادن.


تابعوا ايضا: نظام غذائي صحي لتقوية الجسم والمناعة


واخيرا، فوائد اللوز كثيرة جدا للرجال والمرأة والحامل ايضا بالاضافة الى الاطفال، تناوله يقي من الاصابة بأمراض كثيرة مثل أمراض القلب والسكري و ضغط الدم المرتفع كما أن من فوائد اللوز الحماية من مرض السرطان وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.


يمكنكم زيارة قسم ( الغذاء الصحى ) على مدونة واحة الاسرة للتعرف علي مزيد من المعلومات الخاصة بغذاء الأسرة ، و لاتنسوا مشاركة رابط المقالة.


إقرأ المزيد:

  1. علاج الامساك عند الاطفال - ملف شامل

  2. 10 اطعمة غنية بالالياف لعلاج الامساك

  3. افضل فاتح شهية للاطفال طبيعي مع المكملات الغذائية

  4. افضل فيتامينات ومعادن لتقوية المناعة 

  5. مصادر فيتامين د الطبيعية مع البدائل الدوائية 

  6. اهم اعراض نقص المناعة عند الاطفال وكيفية تقويتها

  7. اوميجا 3 : ما هي وما فوائدها ومصادرها وعلامات نقصها


المصادر

Evidence-Based Health Benefits of Almonds

3 Reasons why Almonds are the Best Nut for Women Health

اللوز البجلي


reaction:
د. يوسف قضا
د. يوسف قضا
الدكتور يوسف قضا طبيب أطفال مصري عربي وإستشاري طب الاطفال يحب التدوين ، ويهدف الي نشر العلم والمعرفة الطبية الخاصة بصحة الطفل والأسرة من أجل حياة أفضل.

تعليقات